توقيع اتفاقيتين جديدتين في الميناء والمنطقة الحرة بصحار بتكلفة 19 مليون ريال

226254إقامة منطقة خدمات لوجستية تتعلق بالتخزين والتجهيز والتوزيع لخدمة القطاع الصناعي –

العمانية: وقعت شركة ميناء صحار الصناعي وشركة المنطقة الحرة بصحار مؤخرا اتفاقيتين لإقامة مشروعين تصل تكلفتهما الاستثمارية معاً إلى 19 مليون ريال عماني ويتعلق مشروع الميناء بإنتاج الطحين بينما المشروع في المنطقة الحرة يتعلق بتقديم خدمات

لوجستية. تم توقيع الاتفاقية الأولى بين شركة ميناء صحار الصناعي وشركة مطاحن صحار بمساهمة رئيسية من شركة أطياب التابعة لشركة المطاحن العمانية؟

وقع الاتفاقية نيابة عن ميناء صحار الصناعي معالي سلطان بن سالم الحبسي رئيس مجلس إدارة الشركة فيما وقعها من الجانب الآخر خميس بن عبدالله الفارسي رئيس مجلس إدارة شركة أطياب. فيما تم توقيع الاتفاقية الثانية بين المنطقة الحرة بصحار وشركة سنتر بوينت لوجستيكس حيث

وقع الاتفاقية نيابة عن المنطقة الحرة بصحار معالي سلطان بن سالم الحبسي رئيس مجلس إدارة المنطقة فيما وقعها من الجانب الآخر صالح سعيد لوتاه – رئيس مجلس إدارة سنتربوينت لوجيستيكس .

وصرح معالي سلطان بن سالم الحبسي: “إن الاتفاقية الأولى الموقعة مع شركة مطاحن صحار تتعلق بإنشاء مطحنة بميناء صحار تقوم بإنتاج الطحين وذلك في إطار استراتيجية الأمن الغذائي الذي تسعى الحكومة إلى تحقيقها خلال الفترة المقبلة”. وأضاف معاليه في تصريح لوكالة الانباء العمانية: “إن الاتفاقية الثانية الموقعة مع الشركة المستثمرة في المنطقة الحرة تتمثل في استغلال مساحة قدرها 50 ألف متر من أجل إقامة منطقة خدمات لوجستية تتعلق بالتخزين والتجهيز والتوزيع لمعدات في مختلف مجالات القطاع الصناعي إضافة إلى خدمات تجهيز السيارات.

وأشار معاليه إلى أن المشروعين يعدان من المشاريع المهمة الذي تركز عليهما الحكومة سواء من حيث توفير الأمن الغذائي للبلاد أو في استقطاب مشاريع القطاع اللوجستي الذي يعد من القطاعات الواعدة والمهمة التي يتم التركيز عليها ضمن الخطة الخمسية القادمة إلى جانب عدد من القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وردا على سؤال حول إمكانية إنشاء أرصفة جديدة بميناء صحار، أكد معالي سلطان بن سالم الحبسي أن الأرصفة الحالية بالميناء تغطي كافة احتياجات المشاريع القائمة بالميناء بما في ذلك الرصيف المخصص لاستقبال القمح والحبوب وهناك أماكن مخصصة لإنشاء أرصفة أخرى في المستقبل سيتم العمل على إنشائها ويخطط لها ضمن الخطة الخمسية القادمة.

من جانبه كشف المهندس جمال بن توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار أن حجم مناولة الحاويات بميناء صحار قد ارتفع بنهاية عام 2014 بنسبة 58%، كما شهدت السيّارات والبضائع العامة أداء إيجابياً لافتاً وذلك بسبب انتقال الحركة التجارية من مسقط إلى صحار بشكل رئيسي، في حين ارتفع حجم مناولة البضائع العامة بنسبة قدرها حوالي 51%.

وقال المهندس جمال بن توفيق إن عدد المركبات التي تمت مناولتها عبر صحار قد ارتفع بنسبة تقدر 99% لتسجل 122 ألف مركبة من المتوقع أن يصل حجم المناولة 200 ألف مركبة. من جانبه أوضح صالح سعيد لوتاه – رئيس مجلس الإدارة سنتربوينت لوجيستيكس أن هذا الاستثمار للشركة يعد الأول لها خارج دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يوجد لدى الشركة الكثير من الزبائن لها في جبل علي وعدة دول أخرى مشيرا إلى أن حجم الاستثمار للمشروع سوف يصل إلى 3 ملايين ريال عماني.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن تفكير الشركة للاستثمار في صحار جاء نتيجة الموقع الاستراتيجي للميناء الذي يعد من أفضل الموانئ بالمنطقة إلى جانب توفر الحوافز والتسهيلات المقدمة في المنطقة الحرة بصحار مؤكدا أن المشروع سوف يوفر الكثير من الفرص الوظيفية للعمانيين.

وأوضح خميس بن عبدالله الفارسي رئيس مجلس إدارة شركة أطياب أن القيمة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 16 مليون ريال عماني حيث من المخطط أن يتم البدء في الإنشاء خلال الربع الأول من العام الحالي على أن يكتمل الإنشاء في أواخر عام 2017.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء المطاحن بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 500 إلى 550 طنا متريا في اليوم لإنتاج كافة أنواع منتجات الطحين للسوق المحلي وأسواق التصدير ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 100 فرصة عمل للمواطنين .

يذكر أن مطاحن صحار هي شراكة ما بين شركة أطياب للاستثمار المملوكة بالكامل لشركة المطاحن العمانية وشركة عيسى الغرير للاستثمار من دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد شركة سنتربوينت من الشركات الرائدة في المجال اللوجستي والقطاع الصناعي من خلال مقرها الرئيسي في المنطقة الحرة بجبل علي بدولة الإمارات العربية المتحدة.