برامج إنمائية وتربوية لمواكبة مستجدات العمل التعليمي في بهلا

بهلا – أحمد بن ثابت المحروقي –

نفذت الهيئة الإدارية والتدريسية بمدرسة بلعرب بن سلطان للبنين 11 -12 ببهلا أكثر من عشرة برامج إنمائية وتربوية متنوعة تهدف إلى مواكبة المستجدات في مجال نظريات التعليم والتعلم والعمل على تطبيقها وكذلك مواكبة المستجدات في مجال التخصص وتطبيق كل ما هو جديد في العملية التعليمية التعلمية وترسيخ مبدأ التعلم مدى الحياة والاعتماد على أساليب التعلم الذاتي وتمكين المعلم من استخدام مصادر التعلم بصورة شاملة في سبيل زيادة معلوماته وتطوير قدراته المهنية.

وتنوعت المشاغل التي أعدها ونفذها معلمو المدرسة حيث قدم زاهر الناصري (معلم تربية إسلامية) ورقة عمل بعنوان الأخطاء الشائعة في الصلاة، كما قدم المعلم حمد العثماني معلم أول تربية إسلامية صياغة الورقة الامتحانية، وفي مادة الرياضيات نفذ المعلم سليمان اليحيائي مشغلا بعنوان «هندسة الفراكتال» وقدم المعلم محمد المحروقي ورقة بعنوان «المتطابقات في الرياضيات».

كما نفذ المعلم جودة مصطفى مشغلا بعنوان «التشابه واستخدامه في برهان نظرية إقليدس»، وفي مادة اللغة العربية قدمت برامج إنمائية متعددة، حيث قدم المعلم حمود العدوي درسا بعنوان «الأخطاء الإملائية الشائعة في اللغة العربية» من خلال التعبير الكتابي للصفين الحادي عشر والثاني عشر، ونفذ المعلم سعيد الهاشمي محاضرة بعنوان «الأسرار التعبيرية في سورة القصص»، وأعد المعلم يوسف الناصري مشغلا بعنوان «طرق تدريس النحو»، أما المعلم أحمد بن سعيد العبري فقدم ورقة عمل للمعلمين بعنوان «برنامج بريزي» الذي يهتم بمعالجة تقديم أوراق العمل عوضا عن برنامج بور بوينت.

وقدم المعلم محمد الهطالي لمادة الدراسات الاجتماعية ورقة عمل بعنوان «القيم وكيفية تدريسها في مناهج الدراسات الاجتماعية»، كما قدم عبدالله بن خميس العبري معلم أول رياضيات مشغلا عن التصوير الضوئي بيَّن من خلاله تاريخ التصوير وأنواع آلاته ووسائل حفظ الصور وأنواع العدسات وأهم الأجزاء المكونة للصورة، كما طبق المشاركون ما تعلموه في هذا المجال عمليا.

وأشاد مسعود المفرجي مساعد مدير المدرسة بالجهود التي بذلها المعلمون في نهاية الفصل الدراسي الأول لتنفيذ برنامج الإنماء المهني مع ما للمعلمين من أعباء كثيرة على كاهلهم من بينها تصحيح صفوف النقل وكذلك تصحيح امتحانات الثاني عشر.

وأكد المفرجي أن المشاغل حققت هدفها، فالكل وضع بصمته في المجال الذي ينتمي إليه.