المحرزي: طلبات لإقامة منتجعات وفنادق في رأس مدركه ورأس رويس

الدقم ـ العمانية: شهدت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم افتتاح أول مشروع استثماري للقطاع الخاص وهو منتجع وفندق “بارك إن الدقم” الذي يفتتح مرحلته الأولى بمساحة تصل إلى 155 الف متر مربع.

وأكد معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة أن هذا المشروع يعتبر المحرك الأساسي للاستثمار الخاص ومكملا لمنظومة الاستثمار في منطقة الدقم، مشيداً بما تشهده المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من مشاريع واستثمارات صناعية وسياحية هائلة كافتتاح المطار وغيرها من الخدمات.

وأضاف معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية انه مع استكمال منظومة مطار الدقم نستطيع تشغيل رحلات دولية مباشرة الى الدقم لإنعاش المنطقة بجميع مجالاتها وخاصة مجال السياحة، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الطلبات الأخرى لإقامة المنتجعات والفنادق السياحية في كل من رأس مدركه ورأس رويس.

من جانبه قال صالح بن حمود الحسني مدير المحطة الواحدة بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إن المخطط الشامل للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والدراسات الموضوعة أعطيت لقطاعات مختلفة لتوطين استثماراتها في الدقم من ضمنها الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والصناعة التجارية وقطاع السمكي وغيرها من القطاعات.

واشار الى انه لابد من وجود القطاع السياحي بالمنطقة لتفعيل القطاعات الأخرى ولما له من اهمية في تسهيل عملية توطين الصناعات الأخرى ولاستقطاب السياح وتهيئة بيئة مشجعة للمستثمرين، موضحاً أن افتتاح فندق ومنتجع بارك ان بالدقم سوف يساهم في تنمية المنطقة وجذب السياح لها.

ودعا القطاع الخاص إلى أن يحذو لمثل هذا الاستثمارات للمساهمة في تنمية وتطوير المنطقة التي سوف تستقطب استثمارات عالمية وما تشهده من مشاريع وصناعات كبيرة وللمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني الذي تسعى له الحكومة.

ويشتمل منتجع وفندق بارك إن باي راديسون بالدقم على 73 وحدة سكنية منها 50 شاليها بغرفة نوم واحدة و8 فيلل بغرفتي نوم، و13 شقة بغرفة واحدة وغرفتين.وقال سيريل بيايا الرئيس التنفيذي لشركة موستير: إن فندق بارك ان الدقم سوف يوفر العديد من الخدمات، كالمطاعم المفتوحة على مدار الساعة وشبكة انترنت لاسلكية مجانية في جميع أنحاء الفندق والمطاعم الخارجية بالإضافة إلى حمام سباحة وصالة ألعاب رياضية.

من جانبه قال مارك ويليس نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا لمجموعة فنادق ريزيدور: إن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم توفر إمكانيات هائلة للمستثمرين كونها أحد المراكز الصناعية والاقتصادية الناشئة والتي يتحول من خلالها إلى الوجهة الثانية للأعمال والسياحة نظرًا لموقعها المتميز المطل على بحر العرب، مشيرا إلى إن فندق بارك إن باي راديسون بالدقم يعد إضافة جديدة لمجموعة فنادق ريزيدور في الشرق الأوسط التي أصبح لديها 30 فندقًا و8000 غرفة.

من جانبها قالت سفانة بنت محمد البروانية مديرة عامة لتطوير العقارات بشركة موسير إن افتتاح هذا الفندق يأتي تماشيا مع التطور الكبير الذي تشهده المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ومواكبة لحركة السياحية الكبيرة التي تشهدها السلطنة وتلبية لتطلعات السياح والشركات والمواطنين بالمنطقة، موضحة أن هذا المشروع يعتبر من الاستثمارات السياحية الأولى بهذه المنطقة للقطاع الخاص.

واشارت الى أن الشركة بصدد افتتاح ثلاثة فنادق أخرى، التي هي حاليا تحت الإنشاء، تتوزع في مسقط بمنطقة الخيران وفي جبل السيفة وفي محافظة ظفار بمنطقة البليد، مشيرة إلى أن افتتاح هذا المنتجع والفندق بالدقم الذي يتألف من 73 شاليها بين مفردة ومزدوجة واجنحه يلبي تطلعات الجميع.

وأكد القائمون على مشروع فندق ومنتجع بارك أن هناك مميزات وتسهيلات تقدم للمستثمرين بالدقم من قبل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من ضمنها إعطاء أرض للاستثمار بحق انتفاع من 30 إلى 50 سنة قابلة للتجديد بمدة مماثلة و اعفاء ضريبي بنفس المدة الممنوحة للانتفاع بالإضافة إلى إعفاء جمركي لجميع المعدات التي تعمل في نفس المشروع، مشيدين بما تقدمه خدمة المحطة الواحدة بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من تسهيل وتبسيط وتوحيد الإجراءات اللازمة للمستثمر.