وفاة كولين مكالك صاحبة رواية «ذي ثورن بيردز»

سيدني- «أ.ف.ب»: توفيت الكاتبة الاسترالية كولين مكالك التي بيعت أكثر من 30 مليون نسخة من كتابها «ذي ثورن بيردز»، أمس الأول عن 77 عاما.

وقد توفيت الكاتبة التي كانت كتبها تتصدر تصنيف أفضل المبيعات، في مستشفى في جزيرة نورفولك ايلاند قبالة شواطئ شرق استراليا على ما قالت دار النشر التي تصدر كتبها.

وقالت شونا مارتن مديرة دار «هاربر كولينز استراليا» ان مكالك استمرت في الكتابة رغم مشاكل صحية كثيرة وتراجع في نظرها أرغمها على تلاوة أعمالها.

وأضافت «بوفاة كول بات العالم أقل سطوعا. كنا ننتظر بفارغ الصبر زياراتها من نورفولك ايلاند وورود كل مخطوطة ورقية منها ترسلها في علب نبيذية اللون مصنوعة خصيصا لها وتحمل اسمها».

وقد أصدرت الكاتبة الاسترالية أكثر من 25 رواية خلال مسيرتها الأدبية بما في ذلك كتابها الأول «تيم» الذي حول إلى فيلم سينمائي عام 1979 من بطولة ميل جيبسن.

أما آخر كتبها فصدر عام 2013 وكان بعنوان «بيترسويت». وحول كتابها الأشهر «ذي ثورن بيردز» الذي تدور أحداثه في من ناطق استراليا الصحراوية النائية، إلى مسلسل تلفزيوني ناجح جدا من بطولة ريتشارد تشمبرلاين في دور كاهن.

وكان لها مسيرة علمية مثمرة أيضا فهي أسست قسم الأعصاب الوظيفية في مستشفى رويال نورث شور في سيدني وأمضت عشر سنوات كباحثة في كلية الطب في جامعة يال في الولايات المتحدة. واعتبر رئيس الوزراء الاسترالي توني آبوت ان الكاتبة «شخصية استرالية مميزة». أما مواطنتها الكاتبة تارا موس فرأت فيها «امرأة عازمة ظريفة توفر دعما كبيرا للكتاب الآخرين. انها لا تعوض».