الفراشات الملكية لا تزال مهددة بالانقراض رغم زيادة نسبية في أعدادها

المكسيك- «رويترز»: ارتفع عدد أسراب الفراشات الملكية التي تقضي الشتاء في المكسيك إلى 56.5 مليون هذا العام من 34 مليونا العام الماضي- وهو أدنى رقم قياسي تصل إليه- غير أن أنصار الحفاظ على البيئة قالوا الثلاثاء الماضي إن هذه الزيادة طفيفة للغاية ولا تكفي للحد من خطر تعرض هذه الحشرات للانقراض.

وقالت الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية الشهر الماضي إن هذه الفراشات ذات اللونين البرتقالي والأسود ربما تحتاج إلى بسط الحماية عليها بموجب القانون الأمريكي الخاص بحماية الأنواع المهددة بالانقراض بعد فقدان مكان المعيشة (الموئل) وسط الزراعات ما أدى إلى تراجع حاد في أنشطة هجراتها عبر امريكا.

وقالت سارينا جيبسن مديرة قسم الأنواع المهددة بالانقراض في جمعية زيرسيس للحفاظ على اللافقاريات إن العلماء توقعوا أن ملاءمة الطقس في مناطق تكاثر هذه الفراشات في الغرب الأوسط الأمريكي وفي مناطق أخرى سيتمخض عن مزيد من هجرتها إلى المكسيك هذا العام عن تقديرات الحكومة المكسيكية وفرع صندوق الحياة البرية هناك هذا الأسبوع والتي تشير إلى 56.5 مليون.

وقالت جيبسن إن أحدث التقديرات لإعداد هذه الفراشات تمثل ثاني أقل أعداد منذ بدء عمليات الحصر في 1993 وان هذه الفراشات تواجه خطر الانقراض دون وجود موئل لها وتوفير صور أخرى من الحماية تتمثل في إضافة هذه الحشرات إلى القائمة الاتحادية الأمريكية للأنواع المهددة بالانقراض.

وقالت: «نشعر بسعادة لزيادة أعدادها هذا العام عن الشتاء الماضي إلا أننا لا نزال نشهد تراجعا بنسبة تزيد على 90 في المائة بالمقارنة بمليار من الفراشات الملكية التي هاجرت إلى المكسيك في منتصف تسعينات القرن الماضي».

وقال أنصار الحفاظ على البيئة إن تناقص عشائر الفراشات الملكية الرائعة مرجعه هلاك نبتة حشيشة اللبن التي تعتمد عليها هذه الحشرات في وضع بيضها وتغذية يرقاتها اليافعات. ويرتبط اختفاء نبتة حشيشة اللبن بعوامل منها التوسع في زراعة محاصيل مهندسة وراثيا يمكنها الصمود أمام مبيدات الحشائش التي تقتل نباتات تنمو محليا ومنها حشيشة اللبن. وقالت عالمة الأحياء كارين اوبرهاوس بجامعة مينيسوتا إن مما يتهدد حياة الفراشات الملكية- وهي فراشات فريدة من نوعها بسبب دقة واتساق دورة حياتها وطول مسافات هجرتها السنوية- أيضا انتشار استخدام مبيدات الآفات وقطع الغابات الجبلية في وسط المكسيك وسواحل كاليفورنيا حيث تقضي بعض عشائر هذه الحشرة فصل الشتاء.