"التعليم العالي" تنفذ 18 حلقة تدريبية لـ778 إخصائي توجيه مهني


مسقط - الرؤية


نفذت وزارة التعليم العالي -ممثلة بمركز القبول الموحد- ما يقارب الـ18 حلقة تدريبية لـ778 إخصائيًّا وإخصائية توجيه مهني حتى الآن.. ونظمت الوزارة، مؤخرا، حلقة تدريبية لإخصائيي التوجيه المهني بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني في قاعة معهد العلوم الشرعية بمسقط.


وتأتي ضمن الحلقات التدريبية التي ينظمها مركز القبول الموحد للأسبوع الثالث على التوالي لإخصائيي التوجيه المهني بمختلف محافظات السلطنة ضمن الخطة التوعوية والإعلامية التي ينفذها المركز؛ من أجل إيصال المعلومات الوافية والصحيحة للطلاب والمجتمع عن إجراءات التسجيل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي؛ من خلال نظام القبول الإلكتروني والذي يبدأ التسجيل فيه في الأول من شهر أبريل المقبل.


وأشاد غريب الضوياني نائب مدير دائرة التوجيه والاستشارة المهنية بالمركز الوطني للتوجيه المهني بالتعاون القائم بين مركزي القبول الموحد والوطني للتوجيه المهني لتعزيز وعي الطلاب من خلال إخصائيي التوجيه المهني ببرامج مؤسسات التعليم العالي والإجابة عن استفساراتهم.


وذكر أن هذا التعاون يأتي امتدادًا للتعاون القائم بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم لما فيه مصلحة الطلاب.


وقال عبدالعزيز الجنيبي إخصائيي توجيه مهني بمحافظة الوسطى، إنه من الجيد إقامة هذه الحلقات قبل البدء بعملية التسجيل بوقت كافٍ لتوعية الطلاب عن جميع إجراءات التسجيل في نظام القبول الإلكتروني، إضافة إلى حثهم على البحث عن توصيف لبرامج مؤسسات التعليم العالي والتعرف على مميزات كل برنامج. كما طالب بتكرار هذه الحلقات خلال مرحلة تعديل الرغبات بعد ظهور نتائج الطلاب النهائية.


وعن العرض المرئي المقدم من قبل المركز في هذه الحلقات، فقد أفادت عائشة بنت سالم السنيدية إخصائية توجيه مهني بمحافظة جنوب الشرقية بأن العرض لخص الإجراءات التي يجب أن يقوم بها الطالب بمختلف مراحل التسجيل، إضافة إلى تعريف أخصائيي التوجيه المهني على الأخطاء التي وقع فيها طلبة الأعوام المنصرمة وآلية تجنبها. كما شدَّدت على أهمية تشاور آولياء الأمور مع أبنائهم ومشاركتهم في اختيار البرامج.


وفي ختام هذه الحلقات، سيصل العدد إلى 26 حلقة تدريبية لعدد 1153 من إخصائيي التوجيه المهني؛ وذلك في الأسبوع الأول من مارس.