أوكرانيا: بوتين يضع القوات الروسية في استعراض للعضلات وسط توتر متصاعد


بوتين يضع القوات الروسية في حالة تأهب ولندن تتابع تحركاتها


عواصم – رويترز


أفادت وكالات أنباء بأنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بإجراء تدريب عاجل لاختبار مدى الاستعداد القتالي للقوات المسلحة في غرب روسيا أمس في استعراض للعضلات وسط توتر في جهة الغرب بخصوص أوكرانيا.


ونقلت إنترفاكس عن وزير الدفاع سيرجي شويجو قوله "بناء على أمر من رئيس روسيا الاتحادية وُضعت القوات في المنطقة العسكرية الغربية في حالة تأهب أمس ."


وقال الوزير إنّ بلاده تتخذ إجراءات لضمان أمن المنشآت والأسلحة في أسطولها المتمركز في البحر الأسود على ساحل شبه جزيرة القرم في جنوب أوكرانيا.


ونقلت وكالة الإعلام الروسيّة الرسميّة عن شويجو قوله "نراقب باهتمام ما يجري في القرم وما يحدث حول أسطول البحر الأسود."


وتابع قائلا "نتخذ إجراءات لضمان سلامة المنشآت والبنية التحتية والترسانات التابعة لأسطول البحر الأسود." لكنّه لم يكشف عن تفاصيل هذه الإجراءات.


من جهة ثانية، وصل وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل أمس إلى بروكسل لحضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي الذي يتوقع أن تتركز فيه المناقشات على تطورات الوضع في أوكرانيا.


وقال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند أمس إنّ بلاده ستتابع الأنشطة العسكرية الروسية وإنّها ترفض التدخل الخارجي في أوكرانيا.


وحين سأل الصحفيون هاموند عن الأمر الذي أصدره الرئيس الروسي قال "من المؤكد والواضح أننا نريد أن نكون على اطلاع كاف على أي أنشطة تقوم بها القوات الروسية."


وأضاف "سنحث جميع الأطراف على أن يتركوا الشعب الأوكراني ليسوي خلافاته الداخلية ثم يحدد مستقبله بدون تدخل خارجي".


وقال المدعي العام في أوكرانيا أوليه ماخنيتسكي إن الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش وضع على قائمة المطلوبين دوليًا.


وتقول السلطات الجديدة في البلاد إنّ يانوكوفيتش الذي اختفى بعدما عزله البرلمان السبت الماضي بعد ثلاثة أشهر من اضطرابات الشوارع مطلوب بتهمة "القتل الجماعي" فيما يتعلّق بمقتل محتجين بالرصاص أثناء الأزمة.