رئيس وزراء الجزائر يمثل بلاده في اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي بتشاد

الجزائر – (د ب أ): يمثل رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، بلاده في اجتماع لجنة الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى المقرر غد في العاصمة التشادية نجامينا.

وافاد بيان لديوان رئيس الوزراء أمس بأن سلال سيشارك في هذا اللقاء الذي “سيجمع رؤساء الدول والحكومات الأفارقة حول اجندة التنمية لما بعد 2015 ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”.

من جهته يبدأ وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة زيارة رسمية إلى اسبانيا أمس تستمر يومين بدعوة من نظيره جوسيه مانويل جارسيا مارجاليو.

وأفاد بيان للخارجية الجزائرية أمس بأن هذه “الزيارة تأتي عقب تلك التي أجراها وزير الخارجية والتعاون الاسباني إلى الجزائر في يونيو2013، وبعد عام من انعقاد الاجتماع الثنائي رفيع المستوى الخامس بالجزائر العاصمة الذي أسسته معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي أبرمت في الثامن من أكتوبر 2002.”

واوضح البيان أن الزيارة “تهدف أيضا إلى مواصلة المباحثات حول تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين وكذا الحوار والمشاورات حول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”. وعلى هامش الزيارة، يقوم الوزير الجزائري ونظيره الاسباني، بتدشين منتدى حول المبادرة المشتركة المتعلقة باستراتيجية الماء في إطار 5″5 ببلنسية، بمشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء في 5″5، وعن المنظمات الدولية والاقليمية بصفة ملاحظين

وتأتي هذه المبادرة الجزائرية-الاسبانية عقب القرار الذي اتخذه رؤساء دول وحكومات 5″5 الذي تمت المصادقة عليه خلال القمة 21 المنعقدة في مالطا في أكتوبر 2012 والذي أكده وزراء الخارجية بنواكشوط (موريتانيا) في أبريل 2013.

وتهدف أيضا إلى إرساء شراكة ضمن دول غرب المتوسط بغية رفع التحديات المرتبطة بهذا المورد النادر لاسيما فيما يخص الاستفادة الدائمة من مياه الشرب والتطهير ونوعية المياه والحفاظ على البيئة والأمن الغذائي والصحة العمومية وترقية السلام والوقاية من النزاعات لاسيما تلك الناجمة عن تقاسم هذا المورد الثمين.