"العفو الدولية" تلمح لإدانة إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب"


عواصم- الوكالات-


قالت منظمة العفو الدولية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم العنف المفرط في الضفة الغربية المحتلة، مما أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين خلال السنوات الثلاث الماضية فيما قد يمثل جريمة حرب.


فيما أعلن البيت الأبيض أمس أنّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيجتمع مع نظيره الفلسطيني محمود عباس في البيت الأبيض يوم 17 مارس المقبل، لبحث محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال البيت الأبيض في بيان "سيبحثان أيضا جهودنا المتواصلة من أجل العمل المشترك على تعزيز المؤسسات التي يمكن أن تدعم إقامة دولة فلسطينية". ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع أوباما في البيت الأبيض الإثنين المقبل.


فيما اعترف وزير الخارجية الامريكي جون كيري بأنه يأمل في أفضل الاحوال بأن تتفق اسرائيل والفلسطينيون على "إطار عمل" لاتفاق سلام بحلول 29 أبريل، لكن اتفاقا نهائيا قد يستغرق تسعة أشهر أخرى أو أكثر. وقال كيري للصحفيين، فيما بدا أنّه اعتراف صريح بانه ليس بالإمكان التوصل لاتفاق نهائي بحلول التاسع والعشرين من أبريل، إن الأطراف استغرقت سبعة أشهر للتوصل إلي تفاهم بشان مواقفها وانه لا يعتقد ان احدا سيشعر بالقلق اذا استغرق الامر تسعة اشهر اخرى للتوصل إلى اتفاق نهائي. وفي حين امتنع مسؤولون أمريكيون عن التحدث عن التفاصيل المحتملة لاتفاق إطاري إلا أنّه من المرجح فيما يبدو أنه يحدد نتائج محتملة بشان المسائل الجوهرية وهي الحدود والأمن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس.


في الأثناء، قال شهود من رويترز إنّ القوات الإسرائيلية فتحت النار وقتلت فلسطينيا كانت تسعى لاعتقاله في الضفة الغربية أمس الخميس بعد أن تحصن في منزله.