مصر تشارك في اجتماع قمة الأمن الإنساني والسلام في أبوجا

A supporter of Egypt's police and army sits in front of riot police outside the police academy in Cairo

القاهرة-(د ب أ): شارك وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في اجتماع وزاري محدود للتحضير لقمة أبوجا للأمن الإنساني والسلام والتنمية والتي تعقد بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على توحيد نيجيريا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي بأن الاجتماع الوزاري المحدود عقد برئاسة وزيرة خارجية نيجيريا وبحضور وزراء خارجية اثيوبيا ومالي وموريتانيا.

وذكر المتحدث ان الاجتماع الوزاري المحدود تناول أهم الموضوعات التي ستتناولها قمة أبوجا والتي تعقد تحت عنوان أجندة الأمن الإنساني والسلام والتنمية في افريقيا في القرن الحادي والعشرين.

وأضاف المتحدث أن الاجتماع الوزاري تناول اهم الفقرات والموضوعات التي يتناولها اعلان أبوجا الختامي الذي سيصدر عن القمة، خاصة فيما يتعلق بالأهمية البالغة لقضايا التنمية بما يحول دون وقوع الصراعات في افريقيا وأهمية تحقيق الأمن الغذائي والأمن البيئي للشعوب الافريقية، فضلا عن تكاتف الجهود لمحاربة الإرهاب وأعمال العنف والتطرف وتحقيق الأمن والاستقرار في القارة الافريقية.

وتضمن البيان فقرات تؤكد على ضرورة العمل على زيادة التجارة والتعاون البيني بين الدول الافريقية والعمل على تدعيم المؤسسات الديمقراطية ومحاربة الفقر والفساد، وأهمية العمل على تفعيل مؤسسات الاتحاد الأفريقي لتنفيذ أجندة التنمية

وأضاف عبد العاطي ان الوزير فهمي التقي بشكل سريع على هامش القمة بوزراء الدفاع والثقافة والمياه في نيجيريا ومع المستشار الخاص للرئيس النيجيري للشؤون الخارجية، بالإضافة الي مفتش عام الشرطة الذي تحدث عن أهمية تعزيز التعاون بين مصر ونيجيريا في مجالات التدريب الشرطي والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا الشأن.