"الخدمات الصحية" تنظم حلقة عمل حول رعاية مرضى السكري


تصوير – عبدالفتاح الغافري


نظمت دائرة الخدمات الصحية بولاية السيب أمس متمثلة في مركز الشادي الصحي حلقة عمل علمية تحت عنوان الرعاية الشاملة للمصابين بداء السكري، وذّلك في قاعة كلية ولجات للعلوم التطبيقية. واستهدفت الحلقة العاملين الصحيين من مختلف التخصصات في المراكز الصحية والمجمعات والمستشفيات في محافظة مسقط من العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية من أطباء و ممرضين وممرضات وصيادلة ومساعدي الصيادلة و فنيي تغذية و مثقفات صحيات، بهدف تعريفهم بالمستجدات في علاج داء السكري وارتفاع نسبة الدهون بالدم.


كما تناولت الحلقة تعريف العاملين الصحيين بكيفية تجنب المضاعفات للمرضى والحفاظ على سلامة الكلية للمصابين بداء السكري و إطلاعهم على المفاهيم و العادات الغذائية غير الصحية حتى يتجنبها المرضى، و التعرف كذلك على خرائط المحادثة التثقفية الخاصة بداء السكري.


وأوضحت الدكتورة سميرة بنت موسى الميمينة أنّ أوراق العمل ستتناول عدة موضوعات منها، آخر المستجدات في تشخيص وعلاج داء السكري و السياسات أو المنهجية المتبعة للعلاج بالسلطنة والجديد في علاج ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية و كيفية الاهتمام والمحافظة على الكلية في الأشخاص المصابين بداء السكري و رعاية صحة الفم في الأشخاص المصابين بداء السكري وفهم الجوانب السيكولوجية والنفسية للأشخاص المصابين بداء السكري و الأدوية المستخدمة في العلاج و كيفية العلاج بالأنسولين وأهمية العناية بالقدمين.


كما أقيم على هامش الحلقة معرض مصغر يوضح خرائط المحادثة لداء السكري و الأنسولين وأنواعه وكيفية تخزينه بالمنزل والتعرف على الأحذية الطبية المناسبة للأشخاص المصابين بداء السكري.