الشائعات «الاقتصادية» تحتل المرتبة الأولى في المجتمع

دراسة: 62.6 % من الجمهور يتناقلها عبر «واتس آب» –

أوضحت دراسة حديثة حول وسائل الإعلام الجديدة وعلاقتها بانتشار الشائعات في المجتمع العماني، أن المجال الاقتصادي هو المجال الأكثر عرضة لانتشار الشائعات بكل ما يحتويه من قضايا مثل قضية الرواتب وارتفاع الأسعار، تلته الشائعات المرتبطة بالقضايا السياسية والإدارية كفئة ثانية.

وكشفت الدراسة التي أجراها طلبة بقسم الصحافة والإعلام بجامعة السلطان قابوس أن (27%) من إجمالي عينة البحث بالترويج لشائعات من قبل مقابل أن (69.6%) من العينة تحفظوا على عدم الترويج للشائعات، وأن (42.1%) ممن يعتقدون في الشائعة قد قاموا بالترويج لشائعات من قبل.

وكشفت الدراسة الميدانية أن (90%) من عينة البحث، أكدوا أن تطبيقات الإنترنت المختلفة ساعدت على نشر الشائعات في المجتمع العماني، في حين أن (62.6%) يرون أن الجمهور العماني يتناقل الشائعات من خلال تطبيق «واتس آب»، وهو التطبيق الأكثر استخداما بين العمانيين، وجاء في الترتيب الثاني في نقل الشائعة موقع «فيس بوك» بنسبة (17.7%).

ويقول الدكتور أنور الرواس، من قسم الصحافة والإعلام بجامعة السلطان قابوس: إن الانتقال من الإعلام التقليدي إلى الافتراضي سببه غياب المعلومة في الإعلام الرسمي أو التقليدي ما أدى إلى انتشار الشائعات.