إطلاق مسيرة «اربط الحزام لكل راكب في كل مقعد في كل رحلة»

تنظمها جمعية «السلامة على الطرق» بالتعاون مع «بي بي عمان» –

أعلنت الجمعية العمانية للسلامة على الطرق وبالتعاون مع شركة بي بي عمان عن تنظيم مسيرة توعوية ضمن حملة السلامة المرورية «إربط الحزام لكل راكب في كل مقعد في كل رحلة» وذلك يوم غد في الرابعة مساءً بحديقة القرم الطبيعية. وبالإضافة الى قطع مسافة 2 كم مشياً بالحديقة، ستتضمن الفعالية العديد من الأنشطة في مجال السلامة المرورية مثل مسرحية توعوية عن حزام الأمان، وقافلة التوعية لمعهد السلامة المرورية التابع لشرطة عمان السلطانية، وآلة تبين أهمية حزام الأمان عند التصادم، وبنك الدم، وغيرها من النشاطات الممتعة.

تندرج حملة «إربط الحزام لكل راكب في كل مقعد في كل رحلة» وفعالية المسيرة التوعوية ضمن المبادرات التعليمية التي يتبناها برنامج بي بي عمان للإستثمار الإجتماعي، وهو برنامج يرمي إلى المساهمة في تعزيز الجهود المبذولة تجاه تعزيز ثقافة المجتمع بشكل عام في الجوانب والأمور ذات الصلة بالبيئة العمانية ومن أهداف البرنامج أيضا إرساء ثقافة مشاركة جميع الأطراف في خلق ما يعزز القيمة المحلية المضافة التي بدورها ستسهم في إيجاد عامل الإستدامة في البرامج والمشاريع المنفذة.

وبهذا الصدد، قال المهندس عامر بن ناصر المطاعني، رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسلامة على الطرق: «لقد أثمرت جهود الجمعية العمانية للسلامة على الطرق في توعية أكثر من ألفين وخمسمائة شخص من طلاب المدارس والمعلمين وعامة المجتمع في مسقط والظاهرة والداخلية والشرقية حتى اليوم، ولا نزال نعمل على قدم وساق لنحقق هدفنا في توعية ما يقارب خمسة آلاف شخص في السلطنة. ومن خلال فعالية المسيرة التوعوية فنحن نهدف إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية حزام الأمان ومقاعد حماية الأطفال كجزء من حملة ’اربط الحزام لكل راكب، في كل مقعد، في كل رحلة‘ وجمع التبرعات لصالح شراء مقاعد حماية الأطفال، حيث تلتزم الجمعية بالتبرع بـ50 مقعد حماية بالسيارة للأطفال حديثي الولادة. وتأتي هذه الفعالية برسالة توعوية تتمحور على نشر أفضل الممارسات المتبعة في مجال السلامة المرورية الخاصة بربط حزام الأمان ومقاعد حماية الأطفال بين شباب المدارس خاصة وأفراد المجتمع عامة.»

واستطرد بقوله: «لقد استطاعت الجمعية منذ انطلاقها وحتى اليوم من التفاعل مع مختلف الفئات العمرية وتوصيل رسالة السلامة المرورية بأسلوب مبتكر، حيث وصلت إلى أكثر من 22 ألف شخص عماني ومقيم في 2013م في أكثر من 27 ولاية بالسلطنة بالتعاون مع أكثر من 70 متطوع، وتوعية أكثر من 15 ألف شخص في 2014. وهنا أتوجه بخالص التقدير لجميع من تجاوب معنا كما وأشكر شركة بي بي على الجهود الجادة لدعم السلامة على الطرق وودعم الجمعية على وجه الخصوص».

الجدير بالذكر أن حملة ’اربط الحزام لكل راكب، في كل مقعد، في كل رحلة‘ شملت عدة أنشطة مختلفة من محاضرات توعوية وحلقات عمل ومناقشات توعوية في أهمية حزام الأمان ومقاعد حماية الأطفال، ومسابقة لتصميم أفضل زي توعوي حيث يقوم طلبة المدارس بتصميم زي مبدع لإيصال رسائل السلامة على الطرق المختارة من خلال حضورهم المناقشات والمحاضرات التوعوية وعكسها في تصميم الزي التوعوي. كما وركزت الحملة على إيصال ثلاث رسائل توعوية مهمة وهي: حزام الأمان مهم جدا لركاب المقعد الخلفي لحفظ أرواحهم في حالة وقوع حادث مروري، أهمية التزام الأطفال الأقل عمرا من 12 سنة بالجلوس في المقعد الخلفي للمركبة حفاظا على أرواحهم، هناك 4 أنواع من مقاعد حماية الأطفال مصممة لتوفير أقصى حماية حسب ملاءمتها لوزن الطفل وطوله وعمره.