الاتحاد الأوروبي: «الحل السياسي في سوريا والعراق وحده يؤدي إلى تسوية الأزمة»

العطية يتحدث عن خطوات للحوار –

الدوحة – أ ف ب : دعا وزير الخارجية القطري خالد العطية إلى خطوات جديدة تجاه الوضع في سوريا والعراق وقال: «علينا التعاون والتنسيق معا بشأن العديد من الخطوات. وحتى الآن فان الحملة ضد الإرهاب فعالة». وأوضح أن من بين هذه الخطوات «تعزيز وتسريع الحوار في العراق وسوريا وإيجاد مخرج لإنقاذ السوريين لأنهم عالقون بين طغيان النظام ووحشية الإرهابيين».
وحول المزاعم بأن الحملة العسكرية الجوية التي يشنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش قد فشلت، بعد التقدم الذي أحرزه التنظيم المتطرف في سوريا والعراق، قال ان «التحالف لم يفشل، ولكن الحملة الجوية وحدها لا تكفي». وجاءت تصريحات العطية عقب اجتماع في الدوحة أمس بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.
واستولى التنظيم بشكل كامل على معبر الوليد الحدودي بين سوريا والعراق أمس، بعد أسبوع من سيطرته على مدينة الرمادي وأيام من سيطرته على مدينة تدمر الأثرية.
ووصفت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني الأنباء الواردة من العراق وسوريا «وخاصة» السيطرة على مدينة تدمر بأنها «تطورات دراماتيكية».
وقالت: «الحل السياسي في سوريا والعراق هو وحده الذي يمكن أن يؤدي إلى تسوية الأزمة في البلدين».
وناقش الاجتماع الذي استمر يومًا بأكمله العديد من القضايا التي تهم الطرفين، ومن بينها النزاع في اليمن وذلك قبل محادثات احلال السلام في ذلك البلد والتي ستجري بوساطة الأمم المتحدة ويتوقع أن تجري الأسبوع المقبل في جنيف. كما تناولت المحادثات قضايا اقتصادية حيث أكد الطرفان على أنهما يواصلان المناقشات حول إقامة منطقة تجارة حرة بين دول الاتحاد الـ28 ودول مجلس التعاون الخليجي الست. إلى ذلك سقطت طائرة مروحية تابعة للنظام السوري في محيط مطار كويرس العسكري في حلب وقتل طاقمها، وفيما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان وحسابات جهادية ان تنظيم داعش اسقط الطائرة، تحدث الاعلام الرسمي عن «خلل فني طارئ».