اليمن: "التحالف" يدمر ميناء الحديدة العسكري ويقتل 80 قرب الحدود السعودية في "أعنف" غارات منذ بدء "الحزم"

عواصم - الوكالات

قال سكان يمنيون، أمس، إن ضربات جوية بقيادة السعودية قتلت 80 شخصا على الأقل قرب الحدود اليمنية مع السعودية وفي العاصمة صنعاء، في أعنف يوم من القصف خلال أكثر من شهرين في الحرب المندلعة في اليمن.

وقال السكان إنَّ الغارات الجوية على منطقة بكيل المير في محافظة حجة عبر حدود السعودية مع اليمن أسفرت عن مقتل 40 شخصا على الأقل معظمهم من المدنيين. وقال أحدهم: "هاجم مسلحون حوثيون مواقع حدودية سعودية من هذه المنطقة، إلا أن طائرات التحالف فشلت في إصابة المقاتلين وقصفت مدنيين (بدلا من ذلك)." وبعد عدة ساعات، قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن ضربات جوية استهدفت قاعدة للقوات الخاصة المتحالفة مع الحوثيين في وسط صنعاء في رواية أكدها سكان. وأضافت سبأ "استشهد نحو 40 شخصا وأصيب أكثر من 100 آخرين في حصيلة أولية جراء قصف لطيران العدوان السعودي على مديرية السبعين بالعاصمة صنعاء اليوم."

إلى ذلك، ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أمس، أنَّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حث السعودية على إنهاء حملتها العسكرية في اليمن.. قائلا إنَّ الصراع "سيجلب الضرر" على المملكة. وصدرت تصريحات ظريف في الكويت حيث حضر اجتماعا لمنظمة التعاون الإسلامي وتمثل أكبر مسعى إيراني مباشر للتواصل مع دول الخليج العربية بشأن الأزمة في اليمن. ونقلت الوكالة عن ظريف قوله "نقول لأشقائنا السعوديين إننا نريد مستقبلا أكثر إشراقا لكل الدول في المنطقة وما يفعلوه في اليمن سيجلب الضرر عليهم في نهاية الأمر".

وتقاتل وحدات من الجيش اليميني الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي أطيح به في انتفاضة شعبية عام 2011 إلى جانب الحوثيين.

إلى ذلك، قال مسؤول محلي إن طائرات حربية وسفنا عربية قصفت أكبر ميناء عسكري يمني في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر فجر الأربعاء في أكبر هجوم على البحرية اليمنية منذ بدء الصراع قبل أكثر من شهرين. ويسيطر الحوثيون المتحالفون مع إيران على المدينة وقواعدها العسكرية.

وقال المسؤول "قصفت القاعدة البحرية بالطائرات ومن بارجات ودمرت أجزاء واسعة منها كما أصيبت سفينتان حربيتان إحداهما اسمها بلقيس حيث دمرت وغرقت إلى أحد جانبيها وقصفت خمسة زوارق حربية المباني الإدارية للقاعدة البحرية."

وقصف الحوثيون مدينة عدن بجنوب اليمن وهي معقل المقاومة ضد تقدمهم باتجاه الجنوب فيما استغل مقاتلون محليون المكاسب التي حققوها مؤخرا في مواجهة الحوثيين للسيطرة على آخر موقع عسكري لجماعة الحوثي في مدينة الضالع القريبة. وقالت حكومة اليمن التي توجد حاليا في السعودية إنه ينبغي على الحوثيين الاعتراف بسلطتها والانسحاب من المدن اليمنية الرئيسية قبل أي محادثات.