سوق مسقط تستهل أولى جلسات فبراير مرتفعة 14 نقطة

قيم التداول بلغت 6.2 مليون ريال –

كتب: أحمد بن علي الذهلي –


استهل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية أول جلسات شهر فبراير الجاري بارتفاع بلغ 14 نقطة مغلقا مؤشرها الرئيسي عند مستوى 6572 نقطة أي بما يعادل 0.2% وبلغت قيمة التداولات بنهاية الجلسة 6.2 ريال.

وذكر تحليل البنك العربي أن مؤشر سوق مسقط شهد بنهاية يناير الماضي استمرارا في تراجع متوسط أحجام وقيم التداولات على الرغم من صدور عدد من نتائج الشركات والتوزيعات مما يشير إلى حالة الحذر العامة لدى المستثمرين التواقين للمزيد من الإفصاحات والسرعة في وتيرة توضيح الشركات لإستراتيجياتها القادمة.

وأضاف التقرير الأسبوعي أن السوق لا يزال بحاجة إلى المزيد من الإفصاحات المتعلقة بنتائج الشركات القيادية المتبقية مثل الشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل) وشركة النهضة للخدمات مما سيكمل معظم الصورة المجمعة لنتائج الشركات وبالتالي المزيد من الوضوح لأداء الشركات خلال العام السابق.

وذكر التقرير ان البند الأهم في الإفصاحات هو التوزيعات المقترحة سواء كانت نقدية أو سهمية أو أي يشكل يتم الاتفاق عليه بين مجالس الإدارة والمساهمين، حيث إن هذه الجزئية ستسهم بشكل كبير بعملية إعادة تشكيل المحافظ الاستثمارية وأوزان الأسهم بها خاصة تلك التي من المتوقع أن تشهد تحسنا في التوزيعات أو التي تقدم عوائد نقدية جيدة مقارنة مع قيمها السوقية الحالية وإن المزيد من الإفصاحات والإعلانات والخطط سواء كانت توسعية أو لمواجهة أية احتمالات طارئة هو أمر مهم وضروري لاتخاذ قرارات استثمارية ناجحة أو مبنية على أسس سليمة، إلا أن المهم ذكره هنا هو أن الضغوط على الأسهم كانت بمجملها من قبل الاستثمار المؤسسي الأجنبي في الوقت الذي تواجد فيه كل من الاستثمار المؤسسي المحلي والأفراد.


حركة الأسهم


وأنهت غالبية الأسهم تداولاتها على ارتفاع، حيث أغلقت أسهم 22 شركة بمكاسب، في حين أغلقت أسهم 7 شركات على تراجع، واستقرت أسهم 12 شركة دون تغير. وتصدرت أسهم المتحدة للطاقة قائمة الشركات المرتفعة بالنسبة القصوى عند 1.820 ريال، ويليها أسهم الحسن الهندسية بنسبة 3.7% عند 113 بيسة، ومن ثم أسهم الأنوار القابضة بنسبة 3.5% عند 237 بيسة وبتداولات بلغت قيمتها 2.1 مليون ريال.

وفي الإطار نفسه ارتفعت أسهم بنك مسقط بنسبة 1% عند 612 بيسة. في المقابل، تقدمت أسهم الشرقية للاستثمار القائمة المنخفضة بنسبة 3% عند 183 بيسة، وكانت الشركة قد أعلنت امس نتائجها المالية بنهاية عام 2014 محققة أرباحاً بنسبة 8% عن أرباح العام الماضي 2013، ويليها أسهم بنك أتش أس بي سي عمان متراجعاً بنسبة 2% عند 142 بيسة.


أخبار الشركات


أعلنت شركة السوادي للطاقة عن تراجع أرباحها إلى 4.82 مليون ريال عماني (6.7 بيسة/ للسهم)، بنهاية عام 2014 مقارنة بأرباح قدرها 16.98 مليون ريال عماني تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2013 وفي السياق ذاته تراجعت أرباح شركة الباطنة للطاقة، إلى 5.01 مليون ريال عماني (7.4 ريال للسهم)، بنهاية عام 2014 مقارنة بأرباح قدرها 9.25 مليون ريال عماني تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2013.