عفراء البلوشية تتوج بلقب بطولة الشطرنج الأولى للإناث وأمل باروت ثانيا

متابعة – خليفة الرواحي –


توجت عفراء البلوشية بلقب بطولة الشطرنج الأولى للإناث للفئة المفتوحة فوق20 سنة بعد مواجهات استمرت حتى الجولة الخامسة لحسم نتائجها وذلك في ختام منافسات البطولة التي نظمتها اللجنة العمانية للشطرنج أمس الاول بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بمشاركة 18 متنافسة، وسجلت البطولة التي حضرها مدرب المنتخب الوطني كريم اسماعيل وأعضاء اللجنة العمانية للشطرنج اختيار 10 مشاركات من صاحبات المراكز العشرة في البطولة للمشاركة ضمن التشكيلة الأولية لمنتخب النساء.

وعقب نهاية المنافسات قامت ليلى بنت أحمد النجار رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج بتتويج اللاعبات العشر الفائزات واللاتي جاءت نتائجهن على النحو التالي: توجت اللاعبة عفراء بنت عبدالله البلوشية بالمركز الأول وجاءت أمل بنت سالم بن عوض باروت في المركز الثاني وحلت وافية بنت محمد الغافرية في المركز الثالث وجاءت مارية بنت يوسف بن شهداد البلوشية في المركز الرابع والعنود بنت عبدالله الغافرية في المركز الخامس، وابهاء بنت يعقوب العزوانية في المركز السادس ورونق بنت أحمد بن محمد الشامسية في المركز السابع وشيخة بنت سعيد بن راشد المعمرية في المركز الثامن وكاملة بنت محمد الغافرية في المركز التاسع ويسرى بنت حميد الطوقية في المركز العاشر.


انتقاء اللاعبات


وعقب حفل التتويج أكدت ليلى بنت أحمد النجار رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج على أهمية البطولة لانتقاء واختيار عدد من اللاعبات لتشكيل منتخب وطني للعبة الشطرنج وقالت لقد حققت البطولة أهدافها حيث قام مدرب المنتخب الوطني إسماعيل كريم بانتقاء 10 لاعبات لقائمة المنتخب الأولية، حيث ستخضع اللاعبات لتدريب ومتابعة من الجهاز الفني للمنتخب سيستمر خلال الفترة القادمة، بعدها سيتم انتقاء الأفضل من تلك القائمة لاختيار منتخب النساء الذي سيتم تهيئته للمشاركة في عدد من البطولات والاستحقاقات القادمة والتي ستتحدد لاحقا عندما يصبح المنتخب قادرا على المنافسة وتقديم نفسه بصورة جيدة.

وأضافت بأن البطولة التي نظمتها اللجنة تأتي في إطار البرامج والأنشطة التي تنفذها بهدف نشر اللعبة في السلطنة وزيادة عدد الممارسين لها واكتشاف وانتقاء المواهب، موضحة بأن مباريات البطولة أقيمت وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي للشطرنج وعلى الضوابط الصادرة عن اللجنة المنظمة، حيث أدار المباريات حكام معتمدون من قبل اللجنة.


تأهيل


من جانبه قال إسماعيل كريم مدرب منتخباتنا الوطنية للشطرنج المنافسة كانت جيدة والمستويات التي قدمتها اللاعبات مقبولة وتحتاج إلى تأهيل وتدريب مكثف حتى يصبحن قادرات على المنافسة والمشاركة في البطولات الخارجية، موضحا أن الجهاز الفني للمنتخب واللجنة العمانية للشطرنج أعدا برنامجا مكثفا لتأهيل عدد من اللاعبات.

وحول استعدادات المنتخب الوطني للذكور قال إسماعيل كريم: لاعبو المنتخب الوطني يواصلون استعداداتهم وتدريباتهم للمشاركة في بطولة دول غرب آسيا للشطرنج (زونل) المؤهلة إلى تصفيات كأس العالم التي تستضيفها روسيا، موضحا أن بطولة دول غرب آسيا ستقام في شهر مايو القادم.


احتفالية رائعة


وعبرت عفراء بنت عبدالله البلوشية الحائزة على المركز الأول عن سعادتها بالتتويج وقالت الحمد لله على التوفيق الذي جاء بعد منافسة قوية نوعا ما، في مسابقة هي الأولى للفتيات في لعبة الشطرنج، موضحة أن البطولة احتفالية رائعة وجميلة من اللجنة العمانية للشطرنج التي نظمت هذه البطولة، متمنية من اللجنة والجهات المعنية زيادة مساحة المسابقات في لعبة الشطرنج بالنسبة للفتيات سواء من خلال الأندية أو اللجنة العمانية، موضحة أن المسابقة فرصة لمواصلة العطاء والاستمرار في التدريبات بشكل مكثف حتى نتمكن من تمثيل السلطنة في المسابقات الخليجية والعربية والآسيوية القادمة.

وعن بدايتها في اللعبة تقول بدأت علاقتي باللعبة منذ فترة مبكرة وهي لعبة جيدة وتعتمد على التفكير ، موجهة شكرها للجنة العمانية للشطرنج على إقامة هذه البطولة، متمنيا استمرار مثل هذه البطولات لما لها من دور كبير في تنشيط اللعبة وزيادة عدد ممارسيها.


منافسة قوية


أما صاحبة المركز الثاني اللاعبة أمل بنت سالم بن عوض باروت قالت: البطولة شهدت منافسة قوية وخاصة في الجولتين الأخيرتين مع ذلك الحمد لله استطعت الحصول على مركز الوصيف، مؤكدة أن البطولة أسهمت في ترسيخ بعض القوانين المهمة في لعبة الشطرنج، إلى جانب توفير فرص للاحتكاك والتنافس الشريف بين الفتيات وبالتالي زيادة المهارات في مجال اللعبة.

وعن بداياتها مع لعبة الشطرنج قالت: كانت البدايات من خلال الحاسب الآلي والمواقع التي تهتم باللعبة، حيث أشارك كثيرا في مباريات موقع (جيمزر) الذي يوفر مباريات مع عدد من اللاعبين من مختلف دول العالم ومن خلاله جاءت انطلاقتي للتعرف على اللعبة وقوانينها وممارستها.

وأشادت بجهود اللجنة العمانية للشطرنج في إقامة البطولة وقالت إنها جهود ستسهم فقي تفعيل اللعبة وتنشيطها بين الفتيات، مطالبة بالمزيد من البطولات التي تعنى بالفتيات في مجال اللعبة.


اهتمام أكبر


وعبرت وافية بنت محمد الغافرية صاحبة المركز الثالث عن سعادتها بالحصول على المركز الثالث وقالت: الحمد لله على هذا المركز الذي جاء بعد منافسة قوية وخاصة في الجولة الأولى حيث أوقعتني القرعة اللعب في الجولة الأولى مع صاحبة المركز الثاني والتي خسرتها، لكن بحمد الله استطعت التعويض في الجولات الأخرى مما أهلني لانتزاع المركز الثالث.

وأشادت بجهود اللجنة العمانية للشطرنج وقالت إن إقامة البطولة للفتيات أمر جيد يحسب للجنة، وقالت إن دائرة الاهتمام بلعبة الشطرنج توسعت بفضل جهود وزارة الشؤون الرياضية التي أدخلت اللعبة ضمن منافسات إبداعات شبابية، مما أعطى اللعبة دفعة معنوية قوية للشباب لممارسة اللعبة والاهتمام بها.


مزيد من البطولات


أما العنود بنت عبدالله الغافرية صاحبة المركز الخامس قالت: البطولة بادرة جيدة وجميلة من اللجنة العمانية للشطرنج التي خصصت هذه البطولة للفتيات، لذلك نتطلع إلى مزيد من البطولات والمسابقات القادمة ضمن أجندة اللجنة، موضحة أن منافسات البطولة الأولى جاءت قوية وخاصة الجولات الأخيرة التي شهدت منافسة حادة حيث فزت بصعوبة في الجولة الخامسة.

يذكر أن بطولة الشطرنج الأولى للإناث لعبت حسب النظام السويسري للتقييم وهو برنامج إلكتروني معتمد لتقييم اللاعبين لدى الاتحاد الدولي للشطرنج، كما أقيمت المباريات والمواجهات بنظام القرعة من خلال برنامج إلكتروني حيث تضمنت 5 جولات لحسم المواجهات وتستغرق الجولة الواحدة (15 دقيقة) لكل لاعبة.