أمسية حول الأدب الأذربيجاني بالرستاق

ينظمها النادي الثقافي .. غدا –

ينظم النادي الثقافي، في تمام السابعة مساء غد ، أمسية أدبية حول الأدب الأذربيجاني، وذلك على مسرح التربية بولاية الرستاق.

الأمسية تستضيف باحثين ومترجمين من أذربيجان وهما الباحثة أيتكين قوجاييفا التي ستتحدث عن «الأدب الأذربيجاني: مراحله وتأثير الإسلام عليه»، والباحث رشاد حسنوف الذي سيتحدث عن المشهد السردي في أذربيجان، إلى جانب تجربته في ترجمة مجموعة (رغيف أسود) القصصية، للدكتور سعيد السيابي.

يشار إلى أن الباحثة أيتكين قوجاييفا ولدت في باكو عام 1986، وتلقت تعليمها في كلية الدراسات الشرقية بقسم اللغة العربية والأدب العربي بجامعة باكو الحكومية، حيث تخرجت فيها عام 2007م. وفي عام 2010م نالت درجة الماجستير في الجامعة نفسها.

تقلدت الباحثة أيتكين قوجاييفا عدة مناصب ثقافية وإعلامية، فهي تعمل كمترجمة منذ عام 2009م في قسم اللغة العربية بإذاعة صوت أذربيجان. كما عملت منذ عام 2013م محاضرة في مركز تدريس اللغة العربية. إلى جانب ذلك تشتغل أيتكين قوجاييفا بالترجمات الأدبية، حيث ترجمت العديد من الكتب والروايات من العربية إلى الأذربيجانية.

أما الباحث رشاد حسنوف فقد ولد في باكو عام 1988م. وفي عام 2005م التحق بكلية اللغة العربية والأدب العربي بجامعة أذربيجان الدولية وتخرج فيها في عام 2009م. بعد ذلك واصل تعليمه في الأردن، حيث التحق في 2012م بدورات للناطقين بغير اللغة العربية بجامعة الزرقاء، وحصل على شهادة المستوى الثالث. ويواصل رشاد حسنوف دراسته حاليا لنيل درجة الماجستير، إلى جانب اشتغاله في مجال الترجمات.

وفي هذا السياق قدم النادي دعوات لعدد من الكتاب والأدباء والمثقفين العمانيين لتنظيم رحلة برفقة الضيفين يوم الثلاثاء 3 فبراير، إلى ولاية الرستاق، وذلك لتعريف الضيفين على المقومات الجمالية والسياحية والحضارية للمكان العماني، إلى جانب إتاحة الفرصة للحوار المباشر مع المثقفين العمانيين والتعرف على جوانب من المشهد الثقافي في السلطنة.

جير بالذكر أن الأمسية سيديرها القاص الخطاب المزروعي، وستشهد في ختامها حوارا مفتوحا مع الضيفين، والدعوة عامة.