جيش جنوب السودان يصد هجوما للمتمردين في «بنتيو»

جوبا- (أ ف ب) : صد جيش جنوب السودان هجوما للمتمردين على مدينة بنتيو النفطية في -شمال- جنوب السودان بعد معارك دامية، كما اكد امس وزير الدفاع كول مانيانغ. وفي اعقاب معارك اندلعت أمس الأول، قال وزير الدفاع «سيطرنا على بنتيو»، وأضاف «سقط قتلى بالتأكيد، وعدد كبير من الجرحى الذين نحاول نقلهم». ولم يقدم حصيلة دقيقة، وأكد موظف يعمل في مجال المساعدة الانسانية في قاعدة للأمم المتحدة خارج المدينة، انه سمع دوي انفجارات طوال امس الأول.وقد أنهت هذه المعارك هدوءا نسبيا استمر اشهرا في بنتيو، كبرى مدن ولاية الوحدة النفطية. واندلعت لدى انتهاء فصل الأمطار، مما يسهل استخدام الطرق ويزيد من سهولة تنقل القوات، وتعددت مرارا السيطرة على بنتيو منذ بدأ في ديسمبر النزاع بين القوات المسلحة الموالية للرئيس سالفا كير وقوات نائبه السابق ومنافسه رياك مشار.

ففي ابريل الماضي، اسفر هجوم للمتمردين على المدينة عن مجازر اتنية استمرت يومين، كما ذكرت الأمم المتحدة. فقد لاحق المتمردون المدنيين في كل الأماكن التي لجأوا اليها، كالمساجد والكنائس والمستشفيات، ثم سيطرت القوات الحكومية على المدينة في مايو.

والنزاع الذي يعصف بدولة جنوب السودان الفتية منذ اكثر من عشرة اشهر، اسفر عن آلاف القتلى، وبالتالي عشرات الآلاف بالتأكيد، لكن لا تتوافر أي حصيلة دقيقة. وطرد أيضا اكثر من 1.8 مليون شخص من منازلهم وقراهم.

ويتهم الطرفان بارتكاب جرائم حرب وخصوصا عمليات اغتصاب ومجازر وهجمات على المستشفيات وأماكن العبادة، أو تجنيد الأطفال أيضا.