تكريم جون مالكوفيتش لـ«شغفه» بالعاصمة البرتغالية

لشبونة- «أ.ف.ب»: أعلنت بلدية لشبونة انها ستسلم ميدالية الاستحقاق للممثل والمخرج الامريكي جون مالكوفيتش تكريما له على «شغفه» بالعاصمة البرتغالية الذي يتجلى من خلال أعماله السينمائية.

وجاء في قرار صادر باجماع اعضاء البلدية ان الممثل الامريكي يمثل «متحدثا دوليا» باسم «الجغرافيا والمناخ والهندسة والتنوع الثقافي» لمدينة لشبونة.واضاف المجلس البلدي «عبر التزامه بالسينما البرتغالية يقيم جون مالكوفيتش علاقة عاطفية مع لشبونة وإسبانيا».

وقام الممثل الامريكي بطل فيلم «دينجيريس لييزون» سنة 1988، بتصوير افلام عدة في البرتغال وخصوصا في لشبونة حيث يملك مرقصا حديثا ومطعما فاخرا. ويظهر جون مالكوفيتش خصوصا في افلام عدة لعميد السينمائيين في العالم البرتغالي مانويل دي اوليفيرا بينها «او كونفنتو» (1995) و«آيم جوينج هوم» (2001) و«أوم فيلمي فالادو» (2003).

وفي 2012، ادى الممثل الامريكي دور دوق ويلينجتون خلال تصوير فيلم «لاينز اوف ويلينجتون» للمخرج السينمائي التشيلي راوول رويس والذي توقف في صيف 2011 بسبب وفاة الاخير ثم استكملته ارملته فاليريا سارميينتو.

وفي 2013، زار الممثل الامريكي مجددا لشبونة لتصوير مشاهد من فيلم «كازانوفا فارييشنز» للنمسوي مايكل ستورمينجر الذي بدأ عرضه في الصالات الشهر الماضي.