انطلاق المهرجان المصري الأوروبي في الأقصر تحت عنوان «الفن لغتنا»

الأقصر(مصر)- «د.ب.أ»: تنطلق بمحافظة الأقصر التاريخية بصعيد مصر اليوم فعاليات المهرجان المصري الأوروبي في دورته الأولى بعنوان «الفن لغتنا».ويعد المهرجان الأول من نوعه في مصر من حيث أفكاره، والتي كانت من إعداد المديرين الثقافيين المصريين في المحافظات المصرية، التي استغرقت فترة تدريبهم 167 ساعة لتنتهي بمشروع هذا المهرجان.

وبدأت الفعاليات بالمهرجان المدمج لمحافظتي أسيوط وسوهاج بقصر ثقافة سوهاج امس الاول وتختتم الفعاليات بساحة سيدي أبو الحجاج بالأقصر اليوم لتظهر خلفية معبد الأقصر بإضاءتها المبهرة في خلفية المسرح لتعلن بدأ المشروع الثقافي الأول للمديرين الثقافيين المصريين بالمحافظات المصرية بعنوان «الفن لغتنا».ويشرع المديرون بعد ذلك في عمل برامج وفعاليات ثقافية وحضارية تخدم المجتمع المصري وتعلي وتثري من شأنه، لتصبح فعالية سنوية ينتظرها الجميع من المصريين ومن غير المصريين المهتمين بمعرفة الموروث المصري قديمه وآخر مستجداته. وقال محمد رمضان مسؤول الاتصال بالمهرجان، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه أمس إنه يوجد العديد من الفعاليات المجانية التي تستهدف المواطن الأقصري في صعيد مصر بشتى اهتماماته ومنها ورشة «يلا نكتب مصري» لتعليم الكتابة المصرية القديمة، والتي قد أقيمت في أربع مدن مصرية (المنصورة، أسيوط، سوهاج، الأقصر)على هامش المهرجان بقيادة المدير الثقافي لمحافظة الأقصر والمدير التنفيذي لمؤسسة ورشة ايونو محمد السنوسي الباحث في علم المصريات.

وأشار السنوسي إلى أن تعليم الكتابة المصرية القديمة ليس بالهدف الأوحد لهذه الورشة، بل هي دعوة فكرية لجميع الأجيال من سن 7 وحتى 25 سنة لكتابة مستقبل مصر من خلال الحوار والعصف الذهني، فكل مشارك يطرح أراءه لكيفية استخدام هذه العلامات والرموز في إخراج منتج أو فكرة يمكن تنفيذها في الواقع الذي نحياه. وأشار إياد عرابي الفنان التشكيلي إلى أن الورش التي سوف تقدم هي عبارة عن ورش فنية ومنها ورشة رسوم وورشة أعمال نحتية وورش طباعة التي شيرت ورسوم الجرافيتي.

ولفت إلى انه بعد هذه المجموعة من الورش تبدأ العروض على خشبة المسرح والتي ستشتمل على فقرات فنية موسيقية ورقصات تقليدية للتحطيب وفرقة المولوية للتنورة والتي ستؤديها مجموعة من الفتيات ليأتي بعد هذه الفقرات أداء فرقة « إرى ريفولتيه» الألمانية لتمتزج الموسيقى الأوروبية مع الشرقية ولتنهل من طبيعة المكان والأزمنة التي قد تتابعت على هذا الموقع الخلاب للمهرجان.

الجدير بالذكر أن جميع فقرات هذا المهرجان قد تم دعمها بالكامل من قبل الاتحاد الأوروبي ومعهد جوته الالماني بالقاهرة، وتحت رعاية اللواء المحافظ طارق سعد الدين محافظ الأقصر، بالإضافة إلى التعاون المثمر مع كل من مركز واست للفن والثقافة بكلية الفنون الجميلة، ومؤسسة الجسور الرقمية ومؤسسة ورشة ايونو الثقافية.