الرئيس الفلسطيني : لا نريد انتفاضة جديدة ونحذر إسرائيل من إضاعة فرص السلام

رام الله –عمان – نظير فالح:


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه منع اندلاع انتفاضة جديدة في الضفة الغربية خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، داعيا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للعودة إلى طاولة المفاوضات، وقال عباس في مقابلة مع القناة الإسرائيلية العاشرة، الليلة الماضية: «نحن لا نريد انتفاضة، ولا ندعو لها، وإذا أردنا ذلك لسمحنا بها خلال 50 يوما من الحرب، لكن نتانياهو نسي أننا حافظنا على الأمن في الضفة، ولم تطلق رصاصة واحدة في الضفة». وحول الوضع في القدس المحتلة شدد الرئيس الفلسطيني على أنه”لا يريد أن تكون هناك انتفاضة في القدس»”، داعيا الإسرائيليين للضغط على الحكومة الإسرائيلية للعودة إلى طاولة المفاوضات قبل تفاقم الوضع في القدس.

وحول التحركات السياسية الفلسطينية في مجلس الأمن، قال أبو مازن«يبدو أن هذا هو الخيار الوحيد المتبقي، ونحن سنذهب لمجلس الأمن وسنواصل الذهاب إليه رغم ما نتعرض له من ضغوط، ورغم مهاجمتي من القيادة الإسرائيلية».

وتابع: «أقول للشعب الإسرائيلي إذا عقد السلام فإننا سوف نأتي إلى جانب 57 دولة عربية وإسلامية للاعتراف بإسرائيل وتحسين العلاقات مع هذه الدول، ولذلك أطلب منكم أن تضغطوا على حكومتكم أن لا تضيعوا فرصة السلام». وخاطب عباس «مواطني إسرائيل» بضرورة دعوة حكومتهم بالتوجه إلى السلام، محذرا إياهم بأن البديل في المنطقة سيكون الأسوأ.