طلائع القوات الكردية تدخل «عين العرب»

سوريا تندد بتركيا لسماحها بعبور المقاتلين –


سروج (تركيا) – (رويترز): دخلت أول مجموعة من مقاتلي البشمركة الأكراد العراقيين بلدة كوباني السورية المحاصرة أمس للمساعدة في التصدي لمتشددي داعش الذين تحدوا الضربات الجوية الأمريكية وهددوا بذبح المدافعين الأكراد عن المدينة.

ويحاصر المتشددون كوباني التي تقع على الحدود مع تركيا منذ أكثر من 40 يوما. وفشلت ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة على مدى أسابيع في كسر حصارهم ويأمل الأكراد أن يؤدي وصول البشمركة إلى تغيير دفة المعركة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن مجموعة أولى مؤلفة من نحو عشرة من مقاتلي البشمركة عبرت إلى كوباني من تركيا. وقال مسؤولون أكراد وأتراك إن من المتوقع وصول مجموعة أكبر خلال ساعات. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن المقاتلات الأمريكية نفذت عشر غارات على أهداف لداعش على مقربة من كوباني منذ أمس الأول وأصابت مجموعتين صغيرتين من المقاتلين ودمرت سبعة مواقع قتالية وخمسة مبان.

ونددت سوريا بتركيا لسماحها للمقاتلين الأجانب و«الإرهابيين» بدخول أراضيها في انتهاك لسيادتها. ووصفت وزارة الخارجية السورية التحرك بأنه «سلوك مشين»، ورفضت تركيا -التي تدعم بقوة المعارضة المسلحة السورية في سعيها للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد- هذه التصريحات.

هذا، وذكر أحد قادة المقاتلين السوريين عبد الحبار العقيدي ومسؤول ثان في الحكومة التركية أن نحو 200 مقاتل من الجيش السوري الحر دخلوا كوباني عبر تركيا لدعم المقاتلين هناك في حربهم ضد داعش.