«العفو الدولية»: جرائم ارتكبها المسلحون في ليبيا

استدلت بصور الأقمار الاصطناعية –


القاهرة – (رويترز): قالت منظمة العفو الدولية امس إنها تمتلك صورا التقطتها الأقمار الصناعية تشير إلى أن الفصائل المسلحة المتناحرة في ليبيا ارتكبت جرائم حرب عبر قصف مناطق سكنية مكتظة بالسكان غرب ليبيا.

وقالت منظمة العفو مستشهدة بصور الأقمار الاصطناعية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني إن المقاتلين من الجانبين أطلقوا صواريخ وقذائف مدفعية بشكل عشوائي على مستشفيات وأحياء سكنية في طرابلس ومنطقة ورشفانة في الغرب.

وأضافت المنظمة في بيان «الميليشيات الخارجة عن القانون والمجموعات المسلحة من كل أطراف الصراع في غرب ليبيا ترتكب انتهاكات واسعة لحقوق الانسان من ضمنها جرائم حرب.»

وقالت المنظمة التي مقرها لندن «المجموعات المسلحة ربما قتلت دون محاكمة وعذبت أو أساءت معاملة معتقلين لديها كما انها تستهدف المدنيين على اساس أصولهم أو ولاءاتهم السياسية.»

وذكرت المنظمة أن انتهاكات فظيعة لحقوق الانسان ارتكبت خلال عملية «فجر ليبيا» التي تقودها كتائب مصراتة التي سيطرت على طرابلس وواجهت خصومها الرئيسيين من الزنتان وورشفانة.

وذكرت المنظمة أن هجمات صاروخية مكثفة اصابت مستشفى ووحدة العناية المركزية فيها بأضرار في منطقة ورشفانة. وهذا ثاني تقرير من نوعه تصدره المنظمة خلال شهرين.