مبيعات الصناديق المبتدئة تضغط على بورصات الإمارات وقطر

دبي من أولجاس أويزوف – (رويترز): أطلقت مبيعات صناديق الأسواق المبتدئة الأجنبية عمليات كثيفة لجني الأرباح في بورصات الإمارات وقطر أمس وتراجعت البورصة السعودية في حين ارتفعت السوق المصرية لليوم الثالث. ولا يزال عدد من الشركات الإماراتية والقطرية على مؤشر شركة إم.إس.سي.آي القياسي للأسواق المبتدئة برغم رفع الشركة تصنيفها للبلدين إلى وضع السوق الناشئة في مايو .واختارت إم.إس.سي.آي إخراج تلك الأسهم تدريجيا من على مؤشر الأسواق المبتدئة من خلال تخفيضات شهرية في الأوزان وسيتم تنفيذ أحد التخفيضات في الأول من نوفمبر.وأطلق هذا العنان لموجة بيع من جانب الصناديق الخاملة التي تقتفي أثر المؤشر في آخر يوم من التداول قبل حدوث التخفيض.

وأظهرت بيانات البورصة أن الأجانب باعوا أكثر مما اشتروا في قطر ودبي. وانضم المستثمرون الأفراد في الدوحة لموجة البيع أيضا في حين كانت مشتريات المؤسسات المحلية أكبر من مبيعاتها.

ونزل مؤشر دبي 1.7%. وكان سهما إعمار العقارية وبنك دبي الإسلامي – المدرجان على مؤشر إم.إس.سي.آي – أكبر الخاسرين على المؤشر بنزولهما 3.4%، و1.2% على الترتيب.

وهبطت بورصة أبوظبي 1.8% متأثرة أيضا بأسهم مدرجة على مؤشر إم.إس.سي.آي. وخسر سهم بنك أبوظبي الوطني 5.3%. وتراجع سهم بنك الخليج الأول 2.4 بالمائة. ونزل سهم اتصالات 0.4% بعدما طلبت وحدتها السعودية اتحاد اتصالات تعليق تداول أسهمها مؤقتا انتظارا لاجتماع لجنة للمراجعة “للنظر في أمور هامة تتعلق بالقوائم المالية للشركة”. وخسر المؤشر القطري 2%. مع هبوط سهمي صناعات قطر ومصرف الريان اللذين يتمتعان بوزن كبير 3.4%.و2.9% على الترتيب.

وفي الشهور الماضية كانت موجات الهبوط المتصلة بمبيعات صناديق الأسواق المبتدئة يعقبها عادة تعاف سريع.

وواصلت السوق السعودية خسائرها حيث نزل المؤشر الرئيسي 0.5%..

وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.2%. في حين فقد سهم مصرف الراجحي 0.6 بالمائة.

وتضرر قطاع التأمين بشدة بعدما صعد لأعلى مستوى له ست سنوات خلال التعاملات في الجلسة السابقة.

وهبط المؤشر 1.3 بالمائة برغم نتائج أعمال قوية لشركات التأمين في الربع الثالث. وبرغم ذلك ارتفع سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين 1.4%. بعدما قفزت أرباحها في الربع الثالث أكثر من عشرة أمثالها. وواصلت البورصة المصرية تعافيها من انخفاض حاد شهدته في وقت سابق هذا الشهر لتصعد 1.8%. وتبلغ مكاسبها 5.4%. منذ يوم الاثنين. وكان سهم البنك التجاري الدولي الذي يتمتع بوزن كبير أكبر الداعمين للمؤشر بارتفاعه 3.5%.