اليوم .. بدء أعمال ندوة حق الإنسان في محاكمة قانونية بنزوى

اليوم .. بدء أعمال ندوة حق الإنسان في محاكمة قانونية بنزوى –


تنطلق اليوم ندوة حق الإنسان في محاكمة قانونية تحت رعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، وذلك بقاعة المؤتمرات بالمعهد العالي للقضاء وبتنظيم مشترك بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، والمعهد العالي للقضاء.

وتهدف الندوة إلى تحقيق عدد من الأهداف من بينها التعريف بحقوق الإنسان من مرحلة الضبطية القضائية إلى مرحلة صدور الحكم والتنفيذ العقابي، ونشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان بين المؤسسات المختلفة في السلطنة، وبناء جسور الحوار والتعاون بين مختلف شرائح المجتمع.

وتتضمن الندوة عدداً من المحاور من بينها حق الإنسان أثناء مرحلة جمع الاستدلال، وحق الإنسان أثناء مرحلة التحقيق، وحق الإنسان أثناء المحاكمة، وحق الإنسان أثناء التنفيذ العقابي، بالإضافة إلى جلسة نقاشية تضم عدداً من الأكاديميين والمتخصصين في المجالات الحقوقية والقانونية.

وستخصص الورقة الثانية لمناقشة حق الإنسان أثناء مرحلة التحقيق وسيقدمها محمد بن درويش الشيدي عضو ادعاء عام وستتناول بيان السلطة المختصة بالتحقيق الابتدائي، وضمانات التحقيق الابتدائي، وضمانات الاستجواب، وضمانات الأمر بالقبض والإحضار، وضمانات الحبس الاحتياطي، والتظلم منه.

بعد ذلك ستنطلق فعاليات الجلسة النقاشية وبمشاركة عدد من المختصين بالجوانب الحقوقية والقانونية منهم النقيب محمد بن شهدات البلوشي من قسم التحريات بشرطة عُمان السلطانية، والمحامي خليفة الهنائي، والقاضي محمد بن علي الربيعي من مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، والعقيد راشد بن حمدان الحجري مساعد مدير عام السجون وسيديرها الإعلامي موسى الفرعي، ومن المتوقع أن تخرج الندوة بجملة من التوصيات في المجالات الحقوقية والقانونية.