مصر تحظر «التحالف الوطني لدعم الشرعية»

القاهرة – (رويترز) : حظرت مصر أمس (التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب) الذي ينادي بإعادة الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين إلى الحكم في ضربة جديدة لأقدم حركة إسلامية في مصر.وكانت مصر قد حظرت جماعة الاخوان المسلمين نفسها العام الماضي وحلت ذراعها السياسية (حزب الحرية والعدالة) في أغسطس لتستبعده من خوض الانتخابات البرلمانية المتوقع أن تجرى في الأشهر القليلة القادمة، وأصدر رئيس الوزراء إبراهيم محلب مرسوما يحل التحالف وذراعه السياسية (حزب الاستقلال) عقب قرار قضائي بحظر أنشطة التحالف.وتشكل التحالف الذي يضم أنصار جماعة الاخوان المسلمين وجماعات أخرى بعدما أطاح الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كان قائدا للجيش آنذاك بمرسي عقب احتجاجات حاشدة على حكمه في يوليو 2013.

ومنذ ذلك الحين شنت السلطات المصرية حملة على الاخوان وحظرتها واعلنتها جماعة إرهابية وأودع آلاف من أعضائها السجون وقتل مئات من أنصارها في يوم واحد.

ودعا التحالف المؤيد لمرسي إلى احتجاجات حاشدة بعد الحملة العنيفة التي وقعت في أغسطس العام الماضي لكنه حشد قليلا من الدعم في الشوارع. وتقلصت الاحتجاجات إذ واصلت السلطات حملتها.

ويهدف التحالف إلى جمع المصريين الذين يعارضون الاطاحة بمرسي من مختلف ألوان الطيف السياسي لكنه على أرض الواقع اجتذب أشخاصا وجماعات متعاطفة مع جماعة الاخوان المسلمين، ونأى حزبان إسلاميان – دعما التحالف في البداية – بنفسهما في الأشهر الأخيرة وتوقفت تصريحاتهما العلنية إلى حد بعيد.

وفازت جماعة الاخوان المسلمين أحد أكثر الحركات تنظيما ونجاحا بمصر في أول انتخابات برلمانية ورئاسية بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في 2011.