الخيالة السُّلطانية تشارك بالركن الأكبر في معرض فيرونا للفروسية بإيطاليا للعام الثاني على التوالي

عمدة فيرونا يزور جناح السلطنة ويشيد بتصميمه وثراء معروضاته

مسقط - الرؤية

شاركت الخيالة السلطانية للسنة الثانية على التوالي في معرض فيرونا للفروسية بمدينة فيرونا في إيطاليا خلال الفترة من 5 وحتى 8 نوفمبر، وذلك بأكبر ركن في المعرض، وقد رُصعت جدران الركن بصور سباقات الخيل في السلطنة وصور الخيول وظهر من خلالها لباس الفرسان والفارسات العمانيات وحلة الخيل وعدتها. وعُرض فيه مجسماً برونزيًا للخيل مع السرج واللجام والأطقم الفضية التي تستخدم في الخيل والتي أثارت اهتمام وإعجاب زوار المعرض الذين اندفعوا للمعرض وطرحوا العديد من الأسئلة والاستفسارات عن تلك الصور والمعروضات وسباقات الخيل في سلطنة عمان وأنشطة الفروسية فيها، وعن سلالات الخيل فيها، والأماكن التي تتركز فيها الخيول.

وقد زار ركن الخيالة السلطانية في يوم الافتتاح عمدة مدينة فيرونا وعبر عن سروره لمشاركة الخيالة السلطانية الثانية في المعرض وأثنى على جمال وأناقة الركن ومعروضاته. ويعد المعرض من أكبر معارض الفروسية حول العالم ويحظى بإقبال واسع بلغ هذا العام أكثر من 155 ألف زائر من 70 دولة. وهو ملتقى دولي تعرض فيه منظمات الفروسية ومؤسسات الخيل منتجاتها وخدماتها المرتبطة بالخيل والسباقات وأنشطة الفروسية ، ويشهد عرض آخر المستجدات في مجال الخيل والفروسية. وهو من اقدم معارض الفروسية حيث يعود تاريخه إلى 118 سنة.

ولأن الموسيقى العمانية أحد المكونات الجوهرية في الثقافة العمانية، فقد عزف أحد الموسيقيين المقطوعات العمانية التقليدية بالقربة العمانية من حين لآخر وهو ما أثار انتباه زوار المعرض والتفوا حول الركن مستمعين بالأنغام العمانية التقليدية.

وزار المعرض عدد من الشخصيات المهمة الذين أبدوا اهتمامهم بالسلطنة ورغبتهم في الاطلاع أكثر الثقافة العمانية. وقال سوني - عضو البرلمان الإيطالي ونائب رئيس اللجنة الزراعية فيه: زرت ركن سلطنة عمان في معرض إكسبو في ميلان الذي أقيم في مدينة ميلان الإيطالية، وعند معرفتي بإقامة السلطنة ركنا في هذا المعرض حرصت على زيارته. وعقدت العزم على زيارة السلطنة في يناير المقبل.

ولفت تصميم الركن اهتمام زوار المعرض، حيث تم تصميمه بشكل يحاكي الأوبرا السلطانية بهدف إبراز ما تزخر به السلطنة من مبانٍ جميلة وإظهار اهتمامها بالموسيقى والفنون.

وجاءت فكرة تصميم الركن من معمار الأوبرا السلطانية كونها معلما فنيا مهما في السلطنة وأحد إنجازات النهضة المباركة بقيادة مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه-.

واستفسر العديد من الزوار عن خيول السلطنة وأماكن تركزها وسلالاتها. وأبدى العديد من الزوار رغبة في زيارة السلطنة والاطلاع على الخيول فيها وأنشطة الفروسية والسباقات.

ويشار إلى أن الخيالة السلطانية حريصة على المشاركة في معروض فيرونا للفروسية نظرا لأهميته الدولية في مجال الخيل والفروسية وقد استعدت الخيالة السلطانية منذ فترة للمشاركة في المعرض لإظهار اهتمام سلطنة عمان بالخيل والفروسية وهي فرصة سانحة لتبادل التجارب والاستفادة من الخبرات الخارجية والاطلاع على أحدث المنتجات والخدمات المرتبطة بالفروسية.