الدنمارك صاحبة الصدارة في أولى منافسات بطولة العالم النسائية لقوارب الليزر راديال بالمصنعة

مسقط - الرؤية

انطلقت الجولة الأولى من التصفيات في بطولة العالم النسائية لقوارب الليزر راديال المُقامة في المدينة الرياضية بولاية المصنعة، وشهدت منافسات قوية بين البحّارات البالغ عددهن 100 بحّارة في ظل رياح خفيفة بلغت 9 عقدات، وتمخضت سباقات اليوم الأول عن فوز الدنماركية آني ماري ريندوم بالمركز الأول بنقاط متعادلة مع المركز الثاني الذي كان من نصيب الهولندية ماريت بوميستر.

وتحتل الدنماركية آني ريندوم (25 عاما) حالياً المركز الثاني في التصنيف العالمي في فئة الليزر راديال بعد فوزها بالمركز الأول في سباقات أسبوع فرنسا الأولمبي في شهر أكتوبر الماضي في مدينة لاروش الفرنسية. وقد استطاعات في المصنعة الحفاظ على مركز الصدارة ضمن المجموعة الزرقاء متقدمة على غريمتها الهولندية ماريت بوميستر المصنفة رابعاً على مستوى العالم.

وبعد العودة إلى المرسى في نهاية السباقات قالت آني ريندوم معلقة على أدائها: "لقد كان يوماً رائعاً حقاً، حيث استطعت الوصول إلى سرعات عالية في السباقات، وهو أمر مهم جداً في مواجهة البحّارات الأخريات. أتوقع أن تكون المنافسة خلال الأيام القادمة أكثر قوة بين المراكز العشرة الأولى، وأنا أتطلع إلى الإبحار بقوة حتى آخر يوم".

أما المجموعة الصفراء، فقد تصدرتها الأرُوبية (نسبة إلى جزيرة أرُوبا في البحر الكاريبي) فيليبين فان آنوليت البالغة من العمر 23 عاماً واحتلت المركز الخامس في الترتيب العام، حيث سجلت المركز العاشر في السباق الأول والمركز الثالث في السباق الثاني، وتقدمت بذلك على المصنفة الأولى عالمياً البلجيكية إيفي فان آكر (30 عاماً) التي حققت المركز الثاني في السباق الأول والمركز الثاني عشر في السباق الثاني، وتحتل حاليا المركز السابع في الترتيب العام. وبعد إسدال الستار على سباقات اليوم الأول علقت فيليبين وقالت: "يبدو أنني استطعت صنع قرارات جيدة اليوم وأنا سعيدة بذلك حقاً. الرياح كانت خفيفة ومتقلبة مما جعل السباقات تكتيكية أكثر، ولكنها أعجبتني بهذا الشكل".

ومن بين أفضل البحّارات أداءاً في اليوم الأول كانت الصينية ليجيا زو (28 عاماً) التي تحمل اللقب الأولمبي الحالي، والتي قضت العامين الماضيين في برنامج علاجي من آلام في الظهر والركبة، ولكنها عادت اليوم بقوة واستطاعت إحراز المركز الأول في السباق الأول من المجموعة الزرقاء والمركز العاشر في السباق الثاني، واحتلت بذلك المركز الرابع في الترتيب العام.

وعلقت زو على أدائها وشعورها بالعودة إلى ميدان السباقات وقالت: "سعيدة حقاً بالأداء الذي قدمته في أول يوم من هذه البطولة بعد انقطاع طويل عن الإبحار الشراعي. اضطررت إلى الانقطاع لأنني شعرت بعدم قدرتي على تحمل التدريبات الشاقة والبرامج المكثفة في هذه الرياضة على قارب الليزر راديال لا سيما بعد أن عانيت من ألم شديد في الظهر والركبة، ولذلك فأنا سعيدة جداً بالعودة والإبحار مرة أخرى بدون ألم. لا زال جزء كبير من مشاعري مرتبط بهذه القوارب ولكنني أحتاج إلى مزيد من التدريب لضبط مهاراتي في التوجيه ولصقل لياقتي البدنية".

ومن المثير أن يكون المركز الأول في السباق الأول في المجموعتين الزرقاء والصفراء من نصيب بحّارات انقطعن عن مضمار المنافسات لما يقارب العامين، حيث جاءت الأمريكية الأولمبية بيج رايلي في المركز الأول في السباق الأول ضمن المجموعة الصفراء، بعد أن انقطعت هي الأخرى عن مضمار السباقات نتيجة لإصابة شديدة إثر حادث بالدراجة الهوائية.

وانطلقت سباقات اليوم الأول بعد حفل افتتاح بهيج أقيم مساء الخميس الماضي، واستمتعت فيه البحّارات بالعديد من الانشطة الترفيهية والثقافية. كما شهد حفل الافتتاح كلمة ترحيبية ألقاها ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لمشروع عمان للإبحار أعرب فيها عن سعادته بهذه الاستضافة وأنها ستنعكس إيجاباً على البحّارات العمانيات؛ حيث قال: "من خلال برنامج الإبحار النسائي الذي دشنه مشروع عمان للإبحار في عام 2012م حظيت الكثير من الفتيات العمانيات على فرص وظيفية كمدربات أو كبحّارات في الفريق النسائي الأول من نوعه في منطقة الخليج، والذي أصبح قادراً على المنافسة جنباً إلى جنب مع الفرق الرجالية في هذه الرياضة، وأثبتن أن الرياضة قادرة على كسر كل الحواجز والعقبات".