"تنفيذي رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية" يستعرض تطوير البطولات.. ويبحث سبل إنهاء تعليق عضوية الكويت في "اللجنة الدولية"

الدوحة - الرؤية

عقد مؤخرا الاجتماع الخامس والثمانون للمكتب التنفيذي لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك بدعوة من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية واستضافة كريمة من اللجنة الأولمبية القطرية بدولة قطر.

وترأس الاجتماع سعادة الدكتور ثاني بن عبد الرحمن الكواري أمين العام اللجنة الأولمبية القطرية رئيس الدورة الحالية للمكتب التنفيذي، بمشاركة أصحاب السمو والسعادة أمناء اللجان الأولمبية بدول المجلس، والأمانة العامة. وضم وفد اللجنة الأولمبية العمانية المشارك في الاجتماع كل من طه بن سليمان الكشري امين السر العام للجنة الأولمبية العمانية، وهشام بن سالم العبدواني مدير التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية العمانية، وبدر بن علي أولاد ثاني عضو لجنة التنسيق والمتابعة.

وهنأ المكتب التنفيذي لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون اللجنة الأولمبية العمانية على حصولها على المركز الأول في دورة الألعاب الشاطئية الثانية، والتي أقيمت خلال الفترة من 9-26 أبريل 2015، بالعاصمة القطرية الدوحة.

وألقى سعادة عادل بن خليفة الزياني رئيس قطاع شؤون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون، كلمة نيابة عن سعادة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية، رحب فيها بالوفود المشاركة، وأشاد بدور المكتب التنفيذي في دعم العمل الخليجي المشترك، كما أشاد بما أنجزته اللجان التنظيمية بدول المجلس.

وفي مستهل الاجتماع أطلع المكتب التنفيذي على التقرير المقدم من اللجنة الأولمبية العمانية والخاص بدورة الألعاب الرياضية الرابعة لرياضة المرأة، والتي أقيمت في السلطنة خلال الفترة من 8ـ18مارس 2015، وقدم المكتب التنفيذي الشكر للجنة الأولمبية العمانية برئاسة الشيخ خالد بن محمد الزبير لاحتضان السلطنة للدورة الرابعة لرياضة المرأة، ولدعمها اللامحدود وتوفيرها لسبل الراحة للمشاركين لتخرج بصورتها المتميزة وتقديم الشكر لرئيس وأعضاء اللجنة التنظيمية لرياضة المرأة برئاسة الشيخة نعيمة الأحمد الجابر الصباح واللجنة العمانية لرياضة المرأة برئاسة السيدة سناء البوسعيدي على جهودهم المميزة للارتقاء برياضة المرأة الخليجية.

وهنأ أعضاء المكتب التنفيذي اللجنة الأولمبية البحرينية على حصولها على المركز الأول في الدورة، وتمنوا لبقية الدول التوفيق في الدورات المقبلة.

وكلف المكتب التنفيذي لأصحاب السُّمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية بدول مجلس التعاون، طه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العمانية وأحمد بن عبد الله الحميدي مدير إدارة الرياضة بالأمانة العامة، وممثل عن الشؤون التشريعية والقانونية بالأمانة العامة، بعقد اجتماع عاجل للجنة التنظيمية لكرة الطاولة، بحضور ممثل المكتب التنفيذي لإيجاد حل لقضية اللاعب لي بينج المجنس بالمنتخب القطري لتنس الطاولة على خلفية عدم السماح له بالمشاركة في منافسات دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثانية التي أقيمت مؤخراً بالمملكة العربية السعودية، وموافاة أعضاء المكتب التنفيذي بما يتم فيه، مع الأخذ بالاعتبار تطبيق لوائح العمل المشترك في المجال الرياضي. وبعد أن أطلع المكتب التنفيذي على التقرير المقدم من اللجنة الأولمبية القطرية واللجنة التنظيمية لكرة الطاولة بشأن أهلية اللاعب لي بينج، وبناءً على لوائح العمل المشترك في المجال الرياضي والتي تنص على أحقية حامل جواز سفر الدولة المشاركة في بطولات المجلس ما لم يتعارض ذلك من نظام أهلية اللاعبين وفقاً لأنظمة الاتحاد الدولي لكل لعبة.

وأطلع المكتب التنفيذي على مذكرة الأمانة العامة بشأن متابعة توصية الاجتماع رقم (29) لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجآن الأولمبية بشأن اعتماد حصة تربية رياضية يومية في جميع المراحل التعليمية بدول مجلس التعاون، وقرر تكليف الأمانة العامة بالنظر في ما سيتم بشأن مشروع الرياضة المدرسية وعرضة على الاجتماع القادم للمكتب التنفيذي.

بعدها اطلع المكتب التنفيذي على مذكرة الأمانة العامة، وفيما يتعلق بقرار أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون في اجتماعهم التاسع والعشرين (قطر 3 مارس 2015م)، والخاص بمبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بشأن هيئة فض المنازعات الرياضية بدول مجلس التعاون، وتم اعتماد لجنة مختصة في مبادرة الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بشأن هيئة فض المنازعات الرياضية الخليجية، على أن توافي الدول الأعضاء أسماء ممثليها المختصين بحد أقصى تاريخ 19 نوفمبر 2015م، ورفع التصور المبدئي والاستفسارات في موعد أقصاه 3 ديسمبر 2015م، على أن تعقد أول ورشة عمل بتاريخ 12 ديسمبر 2015م في مملكة البحرين، وبعد دراسته، تمنح اللجان مهلة أربعة عشر يوماً لرفع التصور النهائي العام، وعرضه بشكله النهائي على المكتب التنفيذي.

كما أطلع المكتب التنفيذي على التقرير المقدم من اللجنة الأولمبية الكويتية بشأن مشروع استراتيجية تطوير العمل المشترك في المجال الرياضي وفي هذا الشأن تم اعتماد لجنة مختصة لإعداد استراتيجية العمل الرياضي المشترك، تتضمن رؤية واضحة ورسالة وأهداف استراتيجية، وخطة عمل تنفيذية محددة الفترة الزمنية، وتحديد مؤشرات القياس (KPIs)، برئاسة سعادة الدكتور عادل بن خليفة الزياني رئيس قطاع شئون الإنسان والبيئة، وعضو عن كل لجنة أولمبية خليجية، وعضو ومقرر من الأمانة العامة وتضمين ما تم من جهود في مشروع استراتيجية تطوير العمل المشترك في المجال الرياضي بدول مجلس التعاون، ضمن عمل اللجنة المختصة بإعداد مسودة الإستراتيجية.

واطلع المكتب التنفيذي على قرار أصحاب السُّمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون رقم (29) والذي ينص على "التأكيد على تقديم الدعم لدولة قطر لإنجاح استضافتها لكأس العالم 2022م"، ثمن أعضاء المكتب التنفيذي الجهود المبذولة والاستعدادات التي تقوم بها دولة قطر لاستضافة كأس العام لكرة القدم 2022، وقرر التأكيد على توفير كافة الجهود لدعم دولة قطر لاستضافتها لكأس العالم 2202.

وفيما يخص موعد استضافة دورة الألعاب الرياضية الثالثة ودورة الألعاب الشاطئية الثالثة لدل مجلس التعاون و بعد أن أطلع المكتب التنفيذي على مذكرة الأمانة العامة بشأن تحديد الدولة المستضيفة لدورة الألعاب الرياضية الثانية ودورة الألعاب الشاطئية الثانية، كلف المكتب التنفيذي اللجنة الأولمبية الكويتية الاستعداد لاستضافتها عام 2019م وإقامة دورة الألعاب الشاطئية الثالثة في السلطنة في الربع الأول من عام 2017م.

وناقش المكتب التنفيذي مقترح اللجنة الأولمبية القطرية واللجنة الأولمبية العمانية، وقررالموافقة على مقترح تكريم العاملين في المجال الرياضي بدول مجلس التعاون، وتكليف لجنة التنسيق والمتابعة بإعداد اللائحة الخاصة بهذا الشأن، على أن تعرض على الاجتماع القادم للمكتب التنفيذي رقم (86) للنظر فيها.

واستعرض المكتب التنفيذي مقترح الأمانة العامة لوضع آليه لاعتماد خطط اللجان التنظيمية للألعاب الرياضية.

واكد المكتب التنفيذي لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون خلال اجتماعه على دعم الجهود التي تقوم فيها وتبذلها اللجنة الأولمبية الكويتية لرفع الإيقاف الدولي بالتعاون والتنسيق مع الحكومة الكويتية واللجنة الأولمبية الدولية.