اتحاد عمال السلطنة ينجح في إنهاء العديد من النزاعات العمالية .. سبتمبر الماضي

كتب – زكريا فكري


نجحت مساعي اتحاد عام عمال السلطنة برئاسة نبهان البطاشي رئيس الاتحاد في الوصول الى حلول للعديد من النزاعات بين اللجان النقابية وادارات بعض الشركات التي يعملون بها وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك بعد العمل بمبدأ التفاوض باعتباره السبيل الناجع للوصول الى وفاق يحقق مطالب العمال ومصلحة اصحاب العمل في الوقت نفسه. شملت النزاعات التي تدخل اتحاد عمال السلطنة لوضع حلول لها كلا من شركات العمانية لصناعات الالمنيوم التحويلية وعمال شركة الصلان للصناعات الغذائية وشركة بلاد السلام للطاقة وشركة بريد عمان وشركة التكنولوجيا المتطورة لخدمات الفحص والشركة الوطنية العمانية للهندسة والإستثمار وشركة مشاريع خط الصحراء والشركة الدولية للمقاولات والخدمات الهندسية وشركة ورلي بارسونز عمان للهندسة وتسوية مطالب معلمات جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة ومناقشة مطالب نقابة عمال شركة أوكسيدنتال عمان.وقد أدت المفاوضات إلى تأجيل العديد من الإضرابات او انهائها بعد الجلوس وعرض مطالب العمال واستجابة العديد من الشركات لها جزئيا مع وعد بدراسة باقي المطالب والاستجابة لها او تشكيل لجان تمثل أطراف العمل الثلاثة من الاتحاد والقوى العاملة وأصحاب العمل للوصول الى حلول واستجابة للمطالب العمالية بالتوافق وتحقيق المصالح المشتركة بين العمال واصحاب العمل.

ايضا نجح اتحاد عمال السلطنة في رفع رواتب معلمات جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة.

وعدم إنهاء خدمات العمال العمانيين بسبب انتهاء المشاريع حتى يتم ترحيل القوى العاملة الوافدة بشركة مشاريع خط الصحراء.وكان نبهان بن أحمد البطاشي- رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة قد ترأس الاحد الماضي اجتماعا بمقر الاتحاد العام لمتابعة محضر التسوية الخاص بالإخطار بالإضراب الذي تقدمت به نقابة عمال شركة الصلان للصناعات الغذائية.

حيث هناك العديد من الطلبات قيد الدراسة في حين وافقت الشركة على رفع سقف الحد الأدنى لخدمات التأمين الصحي إلى 50 ريالًا، ورفع الحد الأقصى إلى 150 ريالًا في كل زيارة.

وبشأن زيادة أجور العاملين تقدمت الشركة بعرض زيادة تتضمن الآتي:

5 ريالات لمن أكمل 5 سنوات، 10 ريالات لمن أكمل 10 سنوات، 15 ريالًا لمن أكمل 15 سنة، 20 ريالًا لمن أكمل 20 سنة.. إلا أن العرض لم يلقَ قبولًا لدى النقابة، وطالبت بتعديل العرض ليصبح على النحو الآتي:

10 ريالات لمن أكمل 5 سنوات في الخدمة، 15 ريالا لمن أكمل 10 سنوات، 20 ريالًا لمن أكمل 15 سنة، 25 ريالًا لمن أكمل 20 سنة.

وجاء رد الشركة بطلب مهلة لعرض المطلب على مجلس الإدارة بالشركة وتقديم الرد في 30 أكتوبر الجاري.