روحاني: إیران بذلت قصاری جهدها لحل مشاكل المنطقة

أفخم: أمريكا غير مؤهلة لإبداء رأيها حول الحريات الدينية -

طهران -عمان- سجاد أميري:-

قال رئیس الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة حسن روحاني ان استمرار الاستقرار في المنطقة یكون لصالح كافة بلدان المنطقة وان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة وفقا لواجباتها الانسانیة والدینیة قد اتخذت قصاری جهدها لحل مشاكل المنطقة.


واشار روحاني خلال استقباله وزراء ومسؤولي حكومته بمناسبة عید الفطر الی الظروف الحساسة التي تشهدها المنطقة معربا عن أمله بإحلال الاستقرار والأمن في المنطقة وتسویة مشاكل البلدان من بینها العراق وسوریا ولبنان وفلسطین.

ولفت روحاني إلی مشاوراته مع رئیس الوزراء التركي وامیر دولة قطر بشأن التعاون والتنسیق بین دول المنطقة لتسویة مشاكل الشعب الفلسطیني سیما اهالی غزة مشیرا الی المجازر التی یرتكبها الكیان الصهیوني في غزة سیما بحق الأطفال والنساء.

واضاف: ان الصهاینة یعملون بوحشیة، لانهم لا یملكون ذرة من الضمیر والمشاعر ویسعون فقط وراء مصالحهم داعیا مسلمي العالم الی اداء واجباتهم الانسانیة والإسلامیة ازاء الهجمات الصهیونیة البریریة.

وفي موضوع آخر، وصفت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم تقرير وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الحريات الدينية في دول العالم بما فيها إيران بأنه يفتقد للمصداقية وقالت «إن مثل هذه التقارير باتت أداة بيد الدول لممارسة الضغوط على الآخرين». ووصفت أفخم مثل هذه التقارير بأنها بلا أساس، مشيرة إلى النزعة المستفحلة في معاداة الإسلام في أمريكا والتمييز المنظم الذي يمارس ضد المسلمين وتحديد الحريات للأقليات الدينية في المجتمع الأمريكي وقالت إن أمريكا باتت من أكبر منتهكي الحقوق الدينية. وأشارت إلى محاولات واشنطن لتبرير ما يقوم به الصهاينة من جرائم وحشية ضد الشعب الفلسطيني، وقالت: إن الدعم الشامل الذي تقدمه أمريكا للصهاينة وما يفرضوه من قيود على أتباع سائر الديانات في الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة دعمها الشامل لجرائم الكيان الصهيوني في غزة، لا تخولها أبداً لكي تحكم على أداء الآخرين بشأن الحقوق والحريات الدينية.

وأوضحت أن الدستور الإيراني ينص بصراحة على احترام الأديان الإلهية وحريات أداء الطقوس الدينية وأن إيران تضع المبادىء الإسلامية في الدفاع عن حقوق أتباع سائر الديانات الإلهية والقيم المشتركة للأديان في صدر أولوياتها.

وفي شأن منفصل، اعتبر مساعد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان تأخر القاهرة الطويل في اصدار الترخيص اللازم لنقل المساعدات الغذائية والدوائية الايرانية إلى غزة، بأنه غير مقبول، داعيا السلطات المصرية المعنية للإسراع بهذا الأمر.

وقال عبداللهيان في تصريح صحفي، ان الدفعة الاولى من جرحى اهالي غزة والتي تضم 57 جريحا من الرضع والاطفال والنساء بانتظار هبوط طائرة الإغاثة الايرانية في مصر لنقلهم بصورة عاجلة إلى طهران وتلقيهم العلاج اللازم.

واضاف: ان أول شحنة من المساعدات الإنسانية الإيرانية تقدر بـ 100 طن وكذلك قائمة الجرحى الفلسطينيين لتلقيهم العلاج في ايران قد ارسلت الى الخارجية المصرية ومكتب رعاية المصالح المصرية في طهران الا انه لم يتم لحد الآن اصدار الترخيص اللازم بهذا الشأن.

وأعرب عبداللهيان عن أمله بأن تقوم مصر برسالتها الإنسانية والتاريخية والإسلامية والعربية تجاه الجرائم التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي في غزة وان تقوم بفتح حدودها مع غزة لنقل الدواء والغذاء وعدم المزيد من التباطؤ في هذا الشأن.