تسلسل زمني للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة

غزة -(أ ف ب) :دخل الهجوم الإسرائيلي الجوي والبري على قطاع غزة أمس أسبوعه الرابع.

وهذا الهجوم الأكثر دموية منذ خمس سنوات في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات، هو الرابع بين إسرائيل وحركة حماس منذ 2006.

واستشهد في الهجوم أكثر من 1110 فلسطينيين ثلاثة أرباعهم من المدنيين بحسب الأمم المتحدة، وفي الجانب الإسرائيلي قتل ثلاثة مدنيين و53 عسكريا في أكبر حصيلة منذ الحرب ضد حزب الله اللبناني في 2006.

وقد بدأت دوامة العنف الجديدة بعد فقدان وقتل ثلاثة اسرائيليين طلاب معهد تلمودي في يونيو الماضي اتهمت اسرائيل به حماس التي نفت تورطها، تلاهما مقتل شاب فلسطيني احرق حيا في القدس.

يوليو 2014

8 – الجيش الاسرائيلي يبدأ خلال الليل على غزة عملية «الجرف الصامد» من اجل وقف اطلاق صواريخ حماس.

ويأتي هذا الهجوم الجوي بعد مجموعة من عمليات اطلاق الصواريخ والغارات الجوية الدامية على المنطقة الفلسطينية.

قتل 28 فلسطينيا على الأقل في عشرات الغارات الجوية واستدعت إسرائيل 40 ألف جندي احتياطي. وطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل بوقف هجومها «على الفور» بينما حذرت حماس من ان «جميع الإسرائيليين هم أهداف مشروعة» بعد اطلاق صاروخ مدمر على أحد المنازل.

9 – الغارات الدامية تستمر.

صواريخ تستهدف تل أبيب والقدس وللمرة الاولى حيفا التي تبعد 160 كم شمال غزة.

10- مصر تفتح معبر رفح لاستقبال الفلسطينيين المصابين والرئيس الامريكي باراك اوباما يعرب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن تخوفه من تصعيد ويعرض القيام بوساطة من اجل وقف لاطلاق النار.

11- الطيران الإسرائيلي يعلن انه قام بعشرات الغارات، مستهدفا قاذفات صواريخ وانفاقا ومقار لحماس ومؤسسات إسلامية ومنازل لمسؤولين في الحركة.

12-اليوم الأكثر دموية مع مقتل 56 فلسطينيا منهم امرأتان معوقتان خلال غارة على دار للمعوقين. الأمم المتحدة تدعو إسرائيل وحماس الى وقف اطلاق النار واحترام القانون الإنساني الدولي.

13- قوة خاصة من البحرية الإسرائيلية تقوم بانزال على شاطىء غزة وتدمر موقعا لاطلاق الصواريخ. محمود عباس يطلب من الأمم المتحدة وضع دولة فلسطين «تحت نظام الحماية الدولية للأمم المتحدة».

15- فشل هدنة اقترحتها مصر وافقت عليها إسرائيل ورفضتها حماس التي تطالب برفع الحصار عن غزة المطبق منذ 2006 وفتح الحدود مع مصر والافراج عن عشرات المعتقلين.

16-إسرائيل تكثف غاراتها وتقتل 25 فلسطينيا على الأقل منهم ثمانية اطفال بينهم اربعة اطفال كانوا يلعبون على شاطئ غزة، ستثير صورهم صدمة الرأي العام في العالم.حصيلة الشهداء الفلسطينيين تتجاوز المئاتي شهيد.

17- الجيش الإسرائيلي يشن في المساء عملية برية ويقصف بعنف قطاع غزة من الجو والبحر وبالدبابات. وهذه أول عملية برية اسرائيلية منذ عملية «الرصاص المصبوب» (1400 شهيد فلسطيني 2008-2009).

حماس تؤكد ان اسرائيل ستدفع «ثمنا غاليا».

الحكومة الإسرائيلية توافق على استدعاء 18 الف احتياطي اضافي؛ ليرتفع العدد الاجمالي للاحتياطيين الذين تم استدعاؤهم الى 65 الفا.

18- نتانياهو يؤكد استعداد إسرائيل «لتوسيع» العملية البرية «لضرب» انفاق حماس لأن عمليات القصف غير كافية.

20: في اليوم الاكثر دموية من العملية استشهد أكثر من 140 فلسطينيا بينهم اكثر من سبعين في الشجاعية شرق مدينة غزة. وفي الجانب الإسرائيلي قتل 13 جنديا من لواء جولاني. اكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس خطف جندي اسرائيلي، ونفى السفير الإسرائيلي في الامم المتحدة ذلك.

اتهم القادة الفلسطينيون وجامعة الدول العربية إسرائيل بارتكاب «جريمة حرب» ودعت الأمم المتحدة الى «وقف فوري للاعمال العدائية» بينما عبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قلقه من تزايد عددالقتلى واعلن عن زيارة لوزير الخارجية في حكومته جون كيري الى القاهرة، مؤكدا انه يسعى الى «وقف فوري لاطلاق النار».

21-استشهاد أكثر من عشرةفلسطينيين تسللوا الى إسرائيل عبر نفق.

كما استشهد 55 فلسطينيا بينهم 16 طفلا في غارات وقصف مدفعي لدبابات إسرائيلية اصابت مستشفى ومبنى سكنيا.

في المساء التقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي وعد بمساعدة بقيمة 47 مليون دولار الى المدنيين في غزة.

22- الجهود الدبلوماسية تتكثف بينما ينتظر وصول بان كي مون الى إسرائيل والضفة الغربية، وسيلتقي بنيامين نتانياهو. شركات الطيران الكبرى الأمريكية والأوروبية تعلق رحلاتها على تل ابيب بعد اطلاق صاروخ بالقرب من المطار.

الرحلات تستأنف بعد ذلك بيومين أو ثلاثة بحسب الشركات.

23- الأمم المتحدة تطلق تحقيقا حول «جرائم حرب» محتملة ترتكبها اسرائيل في غزة ونددت بالهجمات العشوائية لحماس على اسرائيل.

24-استشهاد 15 فلسطينيا على الأقل في غارة على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومواجهات دامية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

25- بعد مفاوضات استمرت خمسة أيام، دعا كيري وبان الى وقف اطلاق النار لمدة سبعة أيام ووافقت إسرائيل وحماس على تهدئة إنسانية لمدة 12 ساعة.

26-اليوم الأول من التهدئة منذ بدء العملية العسكرية على غزة.وفي باريس وزراء خارجية الولايات المتحدة وقطر وتركيا ودول أوروبية يدعون الى تمديد التهدئة.إسرائيل توافق ومن بعدها حماس.

27-المعارك تستانف وحصيلة القتلى الفلسطينيين تتجاوز الالف قتيل.

أوباما يطالب بوقف اطلاق نار «فوري ودون شروط».

28- مجلس الأمن الدولي يطالب من جديد بوقف اطلاق نار فوري.

مقتل عشرة جنود إسرائيليين وإسرائيل تتعهد بـ«حملة طويلة» ضد حماس.

29- قصف كثيف على غزة وتوقف العمل في محطة الكهرباء الوحيدة.