عملاء بنك بي.إن.بي يتجاهلون غرامة أمريكا برغم تسببها في خسائر في الربع الثاني من العام الجاري

رويترز : نمت أعمال بنك بي.إن.بي باريبا في أسواق رأس المال نحو 20 % في الربع الثاني في علامة على تجاهل العملاء لقضية انتهاك البنك للعقوبات الأمريكية والتي تسببت في تكبد أكبر بنك فرنسي لخسائر في الربع الثاني من العام الجاري 2014 م، والخسارة البالغة 4.317 مليار يورو (5.78 مليار دولار) هي الأولى منذ الأزمة المالية عام 2008 وجاءت نتيجة تخصيص 5.95 مليار دولار لتغطية غرامة أعلنت في 30 من يونيو بعد أسابيع من التكهنات بخصوص حجم العقوبة. واعترف بي.إن.بي باريبا بارتكاب تهمتين جنائيتين وقبل حظرا لأنشطة محددة للتسوية بالدولار بدءا من يناير وذلك ضمن اتفاق تسوية مع السلطات الأمريكية لانتهاك العقوبات الأمريكية على السودان وكوبا وإيران على مدى عشر سنوات حتى 2012.

وغطت الغرامة – التي قال الرئيس التنفيذي للبنك جان لوران بونافي إنها سددت بالكامل – على ما كان سيصبح بدونها أداء أقوى وأفضل من المتوقع في الربع الثاني لأكبر بنك مدرج في فرنسا.وسجل قسم الأنشطة المصرفية للشركات والاستثمار أداء قويا حيث قفزت إيرادات قسم أسواق رأس المال 22%.

وباستثناء المخصصات التي جاءت إلى جانب 1.1 مليار دولار أخرى كان البنك قد جنبها بالفعل فيما يتعلق بالقضية الأمريكية في وقت سابق هذا العام بلغت أرباح مجموعة بي.ان.بي الصافية 1.9 مليار يورو مقارنة مع متوسط توقعات المحللين في مسح لتومسون رويترز آي.بي.إي.إس البالغ 1.53 مليار يورو.