إنشاء شبكة من الطرق تعزز كفاءة الحركة المرورية بمسقط

سوق مطرح للاسماكرؤى مدروسة ومنظومة حديثة لإنجاز مختلف المشاريع -

إنجاز «15828» معاملة بناء خلال العام الماضي والإباحة الالكترونية تختزل الوقت والجهد -

تواكب بلدية مسقط مسيرة التنمية والتطوير في البلاد، وتعمل وفق رؤى مدروسة ومنظومة حديثة لإنجاز مختلف المشاريع تأخذ في الاعتبار تحديات المدينة والآفاق المستقبلية للتطوير، وذلك من خلال تنفيذ خطة استراتيجية شاملة وطموحة تغطي كافة قطاعات العمل البلدي، ومن أبرزها تنفيذ شبكة الطرق، وإضاءتها، وإنشاء الحدائق وملاعب الأطفال وسط الأحياء السكنية، وبسط المسطحات الخضراء، وتطوير القرى والأحياء السكنية، وإضفاء اللمسات الجمالية عليها، إضافةً إلى تنفيذ المرافق الخدمية وممرات المشاة وإنشاء الأسواق، مع مراعاة الموائمة بين متطلبات التنمية من جهة وتطبيق معايير التنمية المستدامة من جهة أخرى.

وتخطو البلدية خطوات واعدة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية، والسير بمنهجية علمية في عمليات التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم؛ من أجل تحقيق معاييرالجودة في إنجاح الأعمال واستكمال منجزات هذا الوطن الغالي تحت مظلة القيادة الحكيمة الراسخة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.

وتجدد البلدية بمختلف قطاعتها العهد والوفاء للمضي قدما في خدمة هذه المدينة، وتذليل الصعوبات وتوفير الخدمات والمرافق لقاطنيها، وزوارها في مختلف مجالات العمل البلدي.


في مجال الطرق


نظرا لما تكتسبه مشاريع الطرق من أهمية كبيرة في تسريع وتيرة التنمية بمختلف أوجهها، تقوم بلدية مسقط حالياً بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في هذا القطاع، كما أنها تستشرف المستقبل من خلال إعداد المخططات الفنية والتصاميم الهندسية للمشاريع المستقبلية خاصة في ظل النمو السكاني، وازدياد أعداد المركبات وتنامي الحركة العمرانية والاقتصادية والسياحية التي تشهدها المدينة.

ومن جملة المشاريع الجاري تنفيذها:

جسور وادي عدي حيث افتتحت بلدية مسقط مؤخراً طريق جسر وادي عدي للقادمين من روي والمتجهين إلى ولاية العامرات أمام الحركة المرورية بمسارين، وذلك بعدماتم افتتاح الجسر الأول للحركة المتجهة من العامرات إلى القرم في فترة سابقة، حيث يشهد الجسر انسيابية عالية للحركة المرورية في مختلف مساراته، ويحتوي المشروع على إنشاء شبكة من الجسور العلوية.

ويتضمن المشروع أيضاً تحويل دوار وادي عدي إلى تقاطع رباعي مزود بإشارات ضوئية، مع تطوير أنظمة تصريف المياه وشبكة مجاري الأودية في المنطقة، وتحويل جميع خطوط الخدمات الكهربائية والمائية المتأثرة بالمشروع.


طريق (دارسيت الوادي الكبير)


قطع مشروع تطوير طريق (دارسيت الوادي الكبير) نسبة إنجاز بلغت أكثر من 70%من الأعمال الجاري تنفيذها وسط منطقة حيوية يمر بها الطريق ويخدم قطاعات وأنشطة مختلفة، ويتضمن المشروع إنشاء جسور علوية، وتطوير جميع التقاطعات المرتبطة بالطريق ابتداء من نهاية طريق مرتفعات القرم وحتى دوار الوادي الكبير.

ويحتوي المشروع في أجزائه المختلفة على توسعة الجسر العلوي القائم على التقاطع القريب من مدرسة حسان بن ثابت وربط إنشاءاته بالجسر الجديد الذي ينفذ أعلى التقاطع المقابل لمبنى « سينما النجوم « بمسارين في كلا الاتجاهين، مع تطوير التقاطع الضوئي أسفل الجسر لخدمة الطرق المرتبطة بالمشروع، وسيتم إنشاء جسر علوي على التقاطع القريب من فندق الشيراتون، وجسر علوي آخر أعلى دوار الوادي الكبير بمسارين في كل اتجاه مع تحويل الدوار إلى تقاطع رباعي مزود بإشارات ضوئية بالإضافة إلى إنشاء جسرين لعبور المشاة على مسار الطريق، وسيتم تزويد المشروع بجميع وسائل السلامة المرورية والإنارة ووسائل تصريف المياه السطحية.

الجدير بالذكر أن البلدية افتتحت مؤخرا التوسعة الجديدة لجسر دارسيت للمسارات المتجهة إلى مناطق روي والوادي الكبير وطريق الميناء والطرق المرتبطة بها أمام الحركة المرورية، وتشهد المسارات الجديدة والتوسعة بهذا المشروع الحيوي انسيابية عالية في سير الحركة المرورية في مختلف مساراته الخمسة، اثنين منها تتجه أعلى الجسر العلوي الجديد باتجاه شارع الميناء، وثلاثة مسارات أخرى تنزل لتتوسع بعد الانحناء لتنقسم إلى مسارين يتجهان إلى مناطق مطرح -الوادي الكبير ومسارين إلى دراسيت وروي.

ومن المؤمل أن تفتتح المسارات العكسية الأخرى القادمة من روي وطريق الميناء، والمتجهة إلى القرم أمام الحركة المرورية خلال الفترة القادمة.


تقاطع جسور المحج بالعامرات


تقوم بلدية مسقط بتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع (جسور تقاطع المحج بالعامرات)، ويتضمن المشروع إزالة دوار المحج القائم وإنشاء جسور علوية حرة بثلاث حارة في كلا الاتجاهين لفصل حركة المرور في مختلف الاتجاهات وجعلها حركة حرة.

كما سيتم تأهيل الطريق من دوار العامرات وحتى دوار المحج بإضافة الحارة الثالثة في الاتجاهين، ويتضمن المشروع إنشاء جسور وعبارات لتصريف مياه الامطار للأودية الرئيسية في شارع العامرات والتي تؤدي حالياً عند جريانها الى عرقلة الحركة المرورية، مما سيجعل هذا الجزء من الطريق سالكاً لجميع الظروف المناخية، كما سيتم ربط طريق بوشر-العامرات بشارع الجود لتسهيل الحركة المرورية من وإلى مناطق ولاية العامرات.

كما يحتوي المشروع على تطوير أنظمة تصريف المياه وشبكة مجاري الأودية في المنطقة، وتحويل جميع خطوط الخدمات الكهربائية والمائية المتأثرة بالمشروع، وتزويده بأعمدة الإنارة اللازمة لتتناسب مع التوسعات الجديدة.


الحارة الرابعة بشارع السلطان قابوس


بخطى حثيثة تواصل البلدية تنفيذ مشروع توسعة شبكة الطرق المرتبطة بدوار برج الصحوة، وإنشاء الحارة الرابعة على شارع السلطان قابوس ابتداء من تقاطع الموالح وحتى تقاطع مطار مسقط الدولي.

وسيتم إنشاء عبارات صندوقية في الاتجاهين قبل دوار برج الصحوة بدلا من المعبر الايرلندي القائم، وتطوير أنظمة تصريف المياه السطحية وشبكة مجاري الأودية في المنطقة لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق عند هطول الأمطار ونزول الشعاب، كما يتضمن المشروع تعديل المنحنيات الأفقية والرأسية لهذا الجزء من الطريق والذي سيؤدي إلى رفع كفاءة الطريق وتسهيل انسيابية الحركة المرورية.


مشروع إنشاء تقاطعات حرة على طريق مسقط السريع


تقوم حاليا بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للطرق بتنفيذ مشروع إنشاء التقاطعات الحرة على طريق مسقط السريع بمنطقة المعبيلة الجنوبية.

و يتضمن هذا المشروع إنشاء تقاطع جديد باتجاه الشرق من منطقة المعبيلة الرابعة وإنشاء مداخل ومخارج حرة من وإلى طريق مسقط السريع.

وسيتم ربط هذا التقاطع بطريق مزدوج إلى شارع السلام (طريق الخوض المعبيلة).ويتضمن المشروع أيضا تأهيل الجسر المؤدي إلى مقبرة المعبيلة الجنوبية وذلك بتوسعة الجسر واستحداث مداخل ومخارج حرة وجديدة.

كما سيتم أيضا إنشاء عبارات صندوقية وشبكة تصريف مياه لوادي الخوض.

ويسهم هذا المشروع عند اكتماله في تعزيز كفاءة وانسيابية الحركة المرورية واختصار المسافات، وما يثمر كذلك مردودا إيجابيا في تنامي الحركة الاقتصادية والعمرانية بالمعبيلة.

ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من المشروع خلال منتصف العام القادم 2015م.


جسر وادي العرش


تم مؤخرا افتتاح الجسر الذي يربط شارع السيب العام بشارع وادي العرش المؤدي إلى سوق السيب والمناطق المجاورة له أمام الحركة المرورية، وذلك ضمن مشروع إضافة الحارة الثالثة بالسيب، حيث من شأن هذا الجسر توزيع الحركة المرورية في جميع الاتجاهات خاصةً للمتجهين من وإلى مناطق سوق السيب وما جاورها وكذلك يخدم منطقتي النصر والفتح.

ولإضفاء اللمسات الجمالية، سيتم تشجير المنطقة المحاذية للشارع العام.


شارع الفروسية


وفي سياقٍ متصل، تواصل بلدية مسقط تنفيذ مشروع ازدواجية شارع الفروسية والطرق المرتبطة به بولاية السيب في مراحله النهائية، حيث من المؤمل أن يتم الانتهاء منه خلال بضعة أشهر ، وتم اختيار موقع التقاطع ليناسب ربط طريق السيب العام وشارع الفروسية شمالاً بشارع الخوض المعبيلة (شارع السلام) لخدمة مناطق المعبيلة جنوباً وتسهيل الحركة بين الشمال والجنوب، وذلك في إطار خطط بلدية مسقط لحل الاختناقات المرورية في كافة أرجاء المدينة، حيث تشهد الولاية زيادة مضطردة في الحركة المرورية بشوارع الولاية وخاصة تلك القادمة والمتجهة إلى سوق السيب والمناطق المحيطة بها.

ويتضمن المشروع إنشاء جسر على شارع السيب بطول حوالي (100 م) لخدمة الحركة القادمة من شارع الفروسية والمتجهة إلى مسقط وكذلك الحركة القادمة من الباطنة والمتجهة إلى شارع الفروسية، كما سيتم توفير مدخل ومخرج لشارع الفروسية من وإلى شارع السيب حسب الوضع القائم حالياً.

كما سيتم إنشاء طريق مزدوج بين هذا التقاطع وشارع الخوض المعبيلة (شارع السلام) جنوباً وازدواجية شارع الفروسية شمالاً حتى مدخل سوق السيب وإنشاء طرق خدمة على شارع السلام وطريق الربط مع التقاطع الجديد لتسهيل الدخول والخروج إلى المناطق المحيطة بهما.


الطرق الدائرية بالمطار


انتهت البلدية من أعمال مشروع تطوير شارع 18 نوفمبر وإنشاء جسر، وتقاطع لمدخل مطار مسقط الدولي بالمنطقة القائمة بين تقاطع الأنوار بالعذيبة وحتى مدخل مطار مسقط الدولي عند الجهة الغربية من مشروع الموج السياحي. وتضمن المشروع توسعة شارع 18 نوفمبر إلى ثلاث حارات في كل اتجاه ابتداء من الإشارات الضوئية القائمة عند شارع الأنوار وحتى جسر وتقاطع مدخل المطار، وإنشاء جزيرة خرسانية وسطية، وأعمال التشجير، ومن المؤمل أن يفتتح هذا الجزء في النصف الأول من العام القادم، وأنشئ الجسر بنمط هندسي جديد على شكل الأمواج وحركة البحر نظرا لانسجام موقعه مع طبيعة المكان، ومحاذاته لشاطئ العذيبة ومشروع الموج، ويخدم هذا التقاطع مطار مسقط الدولي بصورة مباشرة والطرق المرتبطة به وكذلك المشاريع التجارية والاقتصادية القائمة والمستقبلية بهذه المنطقة.


طرق الجهة الشرقية للمطار


وفي الجهة الشرقية من المطار تتواصل الأعمال بتنفيذ مشروع طرق الربط بين طريق مسقط السريع ومطار مسقط الدولي. ويبدأ مسار الطريق الجاري تنفيذه من التقاطع الثامن بطريق مسقط السريع مروراً بالجهة الغربية من منطقة غلا الصناعية وصولاً إلى طريق الجامع الأكبر.

ويتكون المشروع من طريق يمتد لمسافة (5 كم) يتضمن 3 حارات رئيسية في كلا الاتجاهين من طريق مسقط السريع إلى المطار تتوسع لتكون بعدد (4)حارات عند التقاطعات والجسور وذلك باتجاه المطار وعدد(5)حارات باتجاه طريق مسقط السريع. وسيتم عمل تقاطعين الأول سيخدم منطقة غلا الصناعية ومحطة الصرف الصحي بالأنصب، ويتضمن المشروع إنشاء جسور علوية وتقاطع بإشارات ضوئية. أما التقاطع الثاني فسيكون على شارع الجامع الأكبر والذي سيؤمن حرية الحركة المرورية من هذا الطريق إلى كل من مطار مسقط الدولي وطريق مسقط السريع. مع تنفيذ مجموعة من طرق الخدمة بطول (3)كيلومترات.


632 منزلا بقريات


انتهت البلدية من بناء “ 460 “ منزلا بمناطق حيل الغاف ودغمر وضباب من ولاية قريات للمواطنين الذين تأثرت منازلهم جراء الأنواء المناخية الاستثنائية مع تهيئتها بخدمات الطرق والإنارة واللمسات التجميلية التي ستُنفذ لاحقاً للمنازل المكتملة بمنطقتي المزارع والعينين، ومن جانبها تواصل الشركة المنفذة للمشروع إنهاء الأعمال المتبقية لتنفيذ (90) منزلاً بمنطقة الصلحة، وعدد (82) منزلاً في منطقة حاجر قريات، حيث من المؤمل الانتهاء منها في الربع الثالث من عام 2014م.

وقد تم تقسيم المنازل إلى خمسة أنواع مختلفة من حيث المساحة وعدد الغرف حيث تتكون كل وحدة سكنية من 2 إلى 6 غرف نوم مع مجلس ودورات مياه، بالإضافة إلى مطبخ وصالة جلوس، إذ تتراوح مساحة هذه المنازل بين 220 إلى 390 متراً مربعاً.


و 190 منزلا بـ « يتي »


وعلى صعيدٍ متصل، تجري الأعمال النهائية لمشروع إنشاء عدد 190 منزلا”سكنيا˝ بمرتفعات الحصن بقرية يتي في إطار بناء مجمع سكني متكامل يشمل خدمات البُنية الأساسية من الطرق والكهرباء والمياه على أن يتبعها تنفيذ أعمال التجميل والإنارة وإنشاء حديقة أطفال، وربط المنطقة بشبكة الصرف الصحي اتساقاً مع نهج الحكومة الرامي إلى ضمان تكامل المشروعات التنموية التي تخدم المواطن. وتتكون الوحدة السكنية بهذا المشروع من عدد (4) غرف نوم مع دورات مياه ومجلس مع دورة مياه، بالإضافة إلى صالة ومطبخ وصالة جلوس خارجية بمساحة إجمالية قدرها 220 مترا مربعا تقريبا˝، وقد بلغت تكلفة المشروع حوالي (/623.253.16 ر.ع) ستة عشر مليونا ومائتين وثلاثة وخمسين ألفا وستمائة وثلاثة وعشرين ريالا˝ عمانيا˝. وسوف تقوم البلدية خلال الفترة القريبة القادمة بطرح مناقصة لإنشاء مسجد ومجلس عام وملعب أطفال لخدمة هذه المنازل الجديدة من أجل استكمال المرافق العامة، وبهدف جعلها تجمعات سكنية متكاملة.

ونظراً لما تتعرض له هذه المنطقة من فيضانات مستمرة، فقد تم تشييد هذه المنازل في مخططات آمنة وبعيدة عن مجاري الأودية والفيضانات وتتوفر فيها كافة الخدمات اللازمة.


جسر عبور المشاة بحي القرم التجاري


تجري الأعمال النهائية في مشروع إقامة جسر عبور للمشاة بحي القرم التجاري يربط المراكز والمجمعات التجارية بين ضفتي الوادي كمعلم معماري بارز يخدم المشاة ويسهل حركة التنقل ويربط المنطقة التجارية بعضها البعض، مع تزويده بنظام إضاءة على طول الجسر، ويتم تأهيل جانبي الوادي لتتخذ شكل مدرجات منحدرة متفاوتة الارتفاعات، ومن المؤمل الانتهاء من الجسر بنهاية العام الجاري.


الواجهة البحرية بالسيب


وكذلك تتواصل الأعمال النهائية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير (الواجهة البحرية بالسيب) حيث يهدف هذا المشروع إلى إبراز المنطقة كمقصد ترفيهي يُعنى بتوظيف العناصر الطبيعية المتاحةبالموقع لتشكل متنفساً للساكنين والزوار، فضلاً عن تحقيقه لهدفين أساسيين أولهما تطوير البُنية العمرانية والقضاء على الملوثات البصرية المتمثلة في تناثر المباني والعشوائيات بهذه المنطقة، والآخر تلبية احتياجات السكان الترفيهية والسياحية وخاصة فئتي الأطفال والشباب.

ويتضمن المشروع في المرحلة الأولى إقامة مرافق خدمية وترفيهية ومقاهٍ واستراحاتٍ مظللة، بالإضافة إلى جملة من المرافق الخدمية والترفيهية مثل ملاعب الأطفال، وممرات المشاة التي تمتد بمحاذاة الشاطئ.

ويتضمن المشروع في مرحلته الثانية الاستفادة من موقع سوق الأسماك الحالي والمنطقة المحيطة به لإنشاء حديقة وممر مظلل للمشاه ومنطقة للتسوق التجاري ومناطق أخرى لألعاب الأطفال وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، وكذلك تطوير مساحات الأودية التي تطل من الجانب الغربي من الشاطئ ودمجها مع عناصر المشروع.

بالإضافة إلى إنشاء مسرح مفتوح على شكل شراع بأرضية مستديرة مطلة على واجهة البحر ومزودة بمدرجّات للجلوس ومحاط بتشكيلات من الزهور وباقات الورود.


مول عمان


وقعت بلدية مسقط مع مجموعة ماجد الفطيم اتفاقية بناء وتطوير وتشغيل المجمع السياحي التجاري (عمان مول) بولاية بوشر حيث سيتم تنفيذ المشروع على مساحة تبلغ (157000م) مائة وسبعة وخمسين الف متر مربع تقريبا، وسوف يشتمل على (350) ثلاثمائة وخمسين محلاً تجارياً متنوعا لمختلف العلامات التجارية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في 2017م حسب البرنامج الزمني المقدم من المستثمر.


سوق السمك الجديد بمطرح


يتواصل العمل في مشروع سوق السمك الجديد بمطرح، حيث قامت البلدية بإنشاء السوق المؤقت لبيع الأسماك بالقرب من موقعه الحالي بسوق مطرح حيث تم تشغيله لعمليات البيع والشراء وتقطيع الأسماك إلى حين تشغيل السوق الجديد.

يتضمن المشروع عمل سوق متخصص للأسماك في الدور الأرضي بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 1410 أمتار مربعة، محتويا على 120 موقعا مجهزا لبيع الأسماك، وأماكن مخصصة تبلغ 40 موقعا لتقطيع وتنظيف الأسماك.


سوق الخضار والفواكه


تقدر المساحة الإجمالية المخصصة لسوق الخضار والفواكه من مساحة المشروع بحوالي 810 أمتار مربعة، وتحتوي على 106 وحدة بيع مجهزة بكافة الخدمات.

كما يتضمن مشروع سوق الأسماك الجديد على أربعة محلات لبيع اللحوم مساحة كل منها 17.5 متر مربع، وأربعة محلات أخرى لبيع الدواجن مساحة كل منها 15 مترا مربعا، وثلاثة مكاتب للموظفين، وتخصيص مساحة 47 مترا مربع لعمليات التخزين والصيانة، وغرف للتبريد على مساحات 52 مترا مربعا، ومقهى، ودورات للمياه، وتم التركيز في تصميم المرافق على مبدأ النظافة والصحة العامة ضمن تصميم بصري مثير مع المحافظة على المظهر التراثي.


مطعم للمأكولات البحرية


كما يشتمل المشروع على طابق الميزانين وهو مخصص لمكتب على مساحة 37 مترا مربعا، أما طابق الدور الأول فهو يتكون من مطعم راق للمأكولات البحرية يمنح منظرا مميزا عبر الجهات المحيطة، حيث يحتوي المطعم على مطبخ بمساحة 170 مترا مربعا، ومقهى بمساحة 120 مترا مربعا بالإضافة إلى ساحات مهيأة للجلوس مزودة بالكراسي والطاولات اللازمة.