نتانياهو ماض في العدوان وعباس يطالب المجتمع الدولي بدور «إنساني»

مسؤول فلسطيني: خسائر الهجوم الإسرائيلي على غزة أكثر من 4 مليارات دولار -

غزة – وكالات: قدر مسؤول فلسطيني أمس، خسائر الهجوم الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ 25 بنحو 4 مليارات دولار أمريكي.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الوفاق الفلسطينية مفيد الحساينة، خلال مؤتمر صحفي في مجمع الشفاء الطبي في غزة، إن أكثر من 5 ألاف و200 وحدة سكنية دمرت كليا بفعل الغارات الإسرائيلية. وأضاف الحساينة أن 30 ألف وحدة سكنية أخرى تضررت جزئيا من الهجمات الإسرائيلية منها نحو 4 ألاف و300 مهدمة جزئيا بشكل غير صالح للسكن. وذكر أن نحو 10 آلاف عائلة فقدت المأوى إلى جانب آلاف أخرى باتت مشردة في العراء.

وقال الحساينة « إن غزة باتت منطقة منكوبة وهناك وباء وكوارث ستلحق بالقطاع إن لم يتدارك الجميع الخطر الداهم ويتحمل مسؤولياته «. وأشار إلى أن قطاع غزة يعاني أصلا من نقص حاد في الشقق السكنية بفعل سنوات الحصار الإسرائيلي الثمان ما يقلص إمكانيات إيواء النازحين بشدة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن عباس وجه رسالة مكتوبة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يطالبه بتحمل مسؤولياته مع المجتمع الدولي، واتخاذ جميع ما يلزم لإغاثة القطاع.

واكدت اسرائيل امس انها لن تسحب قواتها من غزة قبل ان تنجز مهمتها المتمثلة في تدمير شبكة الانفاق رغم انتقادات الامم المتحدة الشديدة بسبب الخسائر الكبيرة في ارواح المدنيين.

واستؤنفت أمس عمليات القصف على غزة ما ادى الى مقتل 28 فلسطينيا على الاقل، كما توفي 13 متأثرين بجروح اصيبوا بها في هجمات سابقة، وتواصل سحب جثث ضحايا آخرين من تحت الانقاض في خان يونس، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الى 1408 قتلى على الاقل بالاضافة الى 8100 جريح، غالبيتهم من المدنيين، وبينهم اكثر من 245 طفلا بحسب اليونيسيف.

وفي الجانب الاسرائيلي قتل 56 جنديا ما يشكل اعلى خسائر تلحق بالجيش منذ حربه ضد حزب الله في لبنان عام 2006.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قبل بدء اجتماع الحكومة الأمنية المصغرة أمس في تل ابيب ان اسرائيل ستواصل تدمير الانفاق في قطاع غزة سواء تم التوصل الى وقف اطلاق نار او لم يتم الاتفاق عليه.

ومن جهته اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري من الهند امس انه لا يزال يأمل في التوصل الى وقف اطلاق نار في قطاع غزة ولكنه رفض توقع موعد حصول ذلك.

وفي جنيف نددت مفوضة الأمم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي امس بما اعتبرته «تحديا متعمدا» للقانون الدولي من جانب اسرائيل في هجومها على قطاع غزة.