انتهاء المرحلة الأولى من أعمال ترميم الكولوسيوم في روما

روما -»أ.ف.ب»: انتهت المرحلة الأولى من أعمال ترميم الكولوسيوم في روما بعد حوالي عام على انطلاقها في سبتمبر 2013، وذلك على الرغم من التأخير المتكرر، ومن المتوقع أن يعود المعلم إلى «روعته الأصلية» في مارس 2016 كما هو متوقع، على ما أعلنت مديرية الآثار في روما.

وأوضحت رئيسة مديرية الآثار ماريا روزاريا باربيرا خلال مؤتمر صحفي أن «الأروقة الخمسة الأولى أعيدت الى عظمتها الاصلية»، ما يمثل 2100 متر مربع من أصل مساحة اجمالية تبلغ 22 ألف متر مربع، أي بنسبة 10%.

ويمكن للعموم ملاحظة التغييرات التي طرأت بعد الانتهاء من الأعمال في الأروقة الخمسة الأولى في الجهة الشمالية للمعلم.

وفي المحصلة،31 رواقا يجب إصلاحها ومن المتوقع أن تنطلق المرحلة المقبلة من الاشغال في سبتمبر في الجهة الجنوبية.

وقام مرممو الموقع بالعمل على مراحل عدة شملت تنظيف الأحجار التي اسودت بفعل التلوث، وسد الشقوق والفجوات واستبدال العوائق الحديدية التي كانت تسد الأقواس في الطبقة الأرضية للمعلم الروماني.

وأكدت مديرية الآثار في روما ان الكولوسيوم، هذا المدرج الروماني الضخم الذي انتهى بناؤه عام 80 للميلاد خلال عهد الامبراطور تيتوس، سيبقى مفتوحا للعموم خلال فترة الاشغال التي ستنتهي كما هو متوقع في مارس 2016.

وقد تأخرت أعمال الترميم بسبب دعاوى قضائية تعارض شروط استدراج العروض المتعلقة بالاشغال في الموقع.

وارتفع عدد زوار هذا المدرج الذي يعتبر الأكبر في عهد الامبراطورية الرومانية (188 مترا بـ156 وبارتفاع 48,50 متر) خلال عشر سنوات من مليون زائر سنويا إلى حوالي ستة ملايين (ومن بين الأسباب التي ساهمت في زيادة الإقبال عليه فيلم «غلادياتور» الشهير لريدلي سكوت في العام 2000).