مواهب مجيدة أفرزها مهرجان رياضة المحركات بالجمعية العمانية للسيارات

51543وسط حضور جماهيري كبير -

اختتمت الجمعية العمانية للسيارات فعاليات مهرجان رمضان لرياضة المحركات مؤخرا بتنظيم 4 فعاليات مختلفة في الكارتينج والدريفت واستعراض الدراجات النارية، وقد شارك في المنافسات التي التف حولها عدد كبير من الجمهور في حلبتي «مسقط سبيد واي» وكذلك في حلبة الاستعراض عدد كبير من المتسابقين، فضلا عن توافد عشاق الدراجات النارية في ملحمة تنم عن الود والتكاتف فيما بين الفرق.

من جانب آخر وقعت الجمعية العمانية للسيارات اتفاقية شراكة مع الشركة البحرينية «ستارز لتنظيم المهرجانات» لتنظيم فعالية كبرى للدراجات النارية مطلع العام المقبل. وتعتزم الجمعية العمانية للسيارات تنظيم فعالية «اسبوع عمان للدراجات النارية»، وذلك بتنظيم شركة بحرينية متخصصة في هذا المجال.وفي هذا الجانب قام سليمان الرواحي مدير عام الجمعية بتوقيع اتفاقية مع شركة «ستارز لتنظيم المهرجانات» لتنظيم الحدث، والذي من المؤمل أن يحظى بمشاركة كبيرة من الدراجين من جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك خلال الفترة من 22 الى 24 يناير القادم، وتمهيدا لذلك نظمت الجمعية فعالية «ياماهالعرض الدراجات النارية» تحت رعاية مجموعة الزبير للسيارات، والتي شارك فيها ما يقرب من 200 دراجة من مختلف الطرازات وتخللت الفعاليات فقرات استعراضية لهواة الاستعراض بالدراجات النارية داخل حلبة الدريفت.


بطولة الدراجات النارية


وفي تعليقه على اتفاقية الشراكة مع الجمعية العمانية للسيارات قال عيسى الزباري رئيس شركة «ستارز لتنظيم المهرجانات»: بموجب الاتفاقية سوف تقوم الشركة بتنظيم مهرجان «اسبوع عمان للدراجات النارية» وذلك خلال الفترة من 22 الى 24 يناير القادم، وذلك بحضور عدد كبير من الدراجين في جميع دول مجلس التعاون الخليجي وبعض دول الشرق الاوسط، مشيرا الى ان الشركة ستبدأ في اطلاق الحملات الاعلانية عقب عيد الفطر المبارك مباشرة.

واضاف الزباري: سوف تقوم الشركة بتنظيم فعالية مماثلة تجمع عشاق الدراجات النارية خلال شهر اكتوبر القادم بإمارة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة، أما في شهر ديسمبر القادم فسوف يتم تنظيم مهرجان للدراجات النارية في مملكة البحرين، موضحا ان دور الشركة سيتمثل في التنظيم والتسويق ووضع البرنامج لمدة ثلاثةأيام متتالية.

وحول فعالية «ياماها لعرض الدراجات النارية» والتي أقيمت الخميس الماضي قال معين الزدجالي من فريق «نايتس اوف اوراين»: يعتبر النادي أول نادللدراجات النارية، والعمانيون يمثلون أكثر من 90%، مشيرا إلى أن الهدف من مشاركتهم في هذه الفعالية هو تعزيز العلاقة بين فرق الدراجات النارية الأخرى في السلطنة، ونظرا للظروف العائلية لغالبية أعضاء فريق نايتس اوف اوراين فقد مثل الفريق في الفعالية ثلاث دراجات فقط. وأضاف الزدجالي: من خلال مشاركتنا حرصنا على حمل رسالة مهمة مفادها ضرورة الاتحاد فيمابيننا وبين أعضاء الفرق الأخرى، وتمثيل السلطنة في المحافل الدولية فضلا عن الاستمتاع بقيادة الدراجات النارية بطريقة آمنة.

أما طاهر بن عبدالكريم الزدجالي رئيس فريق مسقط بايكرز فقال: تعتبر هذه الفعالية هي الاولى من نوعها التي تقوم بتنظيمها الجمعية العمانية للسيارات، حيث ضمت العديد من فرق الدراجات النارية التي في السلطنة، وساهمت بشكل كبير في توطيد العلاقة فيما بين الفرق، مشيرا إلى أن فريق مسقط بايكرز شارك في الفعاليةبـ 42 دراجة نارية من مختلف الطرازات.وأشار طاهر إلى أن هذه الفعالية مهمة جدا حيث أتاحت لهم فرصة الظهور بصورة مشرفة أمام الفرق الاخرى، لافتا إلى أن الكثير من الناس يعتقدون ان الدراجات النارية شيء خطير واستمدوا ثقافتهم هذه من الافلام السينمائية وهو أمر مناف للواقع، حيث إن هواة قيادة الدراجات النارية اغلبهم من حملة الشهادات العليا سواء في الطب أو الهندسة او من القياديين في المؤسسات والشركات او الجهات الحكومية.


تجميع الفرق


من جانبه قال علي بن ناصر البلوشي مسؤول حلبة الدراجات النارية بالجمعية العمانية للسيارات: جاء تنظيم فعالية «عرض الدراجات النارية» في حلبة الاستعراض بالجمعية العمانية للسيارات تحت رعاية مجموعة الزبير للسيارات ممثلة في شركة ياماها للدراجات النارية، مشيرا إلى أن فكرة الفعالية تجسدت في تجميع فرق الدراجات النارية في مكان واحد، خاصة وأن هذه الفرق والمجموعات بدأت تتزايد في السلطنة. وافاد البلوشي أن السلطنة سوف تشهد تنظيم فعالية «اسبوع عمان للدراجات النارية» في بداية العام الجديد 2015م، وذلك على مدار ثلاثة ايام متتالية، وسوف تقوم بتنظيم الحدث الشركة البحرينية «ستارلتنظيم المهرجانات» حيث ستقوم بتوجيه الدعوة الى جميع الدراجين في دول مجلس التعاون الخليجي، كما ستشهد مجموعة من الفعاليات الترفيهية المتنوعة في الجمعية العمانية للسيارات، فضلا عن القيام بجولة ستجوب مختلف انحاء السلطنة لمدة يومين كاملين. وتابع البلوشي: بلغ عدد الدراجات المشاركة حوالي 200 دراجة نارية من مختلف الطرازات، ممثلين لـ 5 فرق هم «عمان رايدرز» و«مسقط بايكرز»، و«بلاك ايجلز»، و«نايتس او اوراين»، و«هارلي ديفيدسون»، لافتا إلى أن «عرض الدراجات النارية» صاحبه فعاليات استعراضية لهواة الاستعراض بالدراجات داخل حلبة الدريفت».

وقال حمود النوفلي ممثل فريق «عمان رايدرز»: حرصنا على المشاركة في فعالية «ياماها لعرض الدراجات النارية» في الجمعية العمانية للسيارات، وذلك لما تتمتع به من أهمية بالنسبة لنا، حيث تعزيز العلاقة فيما بين الاعضاء وتبادل الخبرات فيما بين الفرق. مشيرا إلى أن فريق عمان رايدرز سوف يقوم بتنظيم مجموعة من الفعاليات الترفيهية والرحلات خلال شهر نوفمبر القادم، حيث استضافة اجتماع شبكة الفريق.


الجولة الرابعة للكارتينج


كما شهدت الجمعية العمانية للسيارات مساءالخميس الماضي تنظيم منافسات الجولة الرابعة لبطولة اس دبليو اس للكارتينج حيث ألهب 28 متسابقا حلبة «مسقط سبيد واي» في فئتي «ال آر4» و«ال آر8»، وسط حضور جماهيري كبير، ففي فئة «ال آر4» التي شارك بها 9 متسابقين؛ توج المتسابق شهاب الحبسي بطلا للجولة الرابعة محققا اجمالي توقيت 18:38:823 دقيقة خلال 11 لفة، فيما حل وصيفا المتسابق فارس اللمكي محققا اجمالي توقيت 18:42:057 دقيقة، وجاء في المركز الثالث المتسابق واصف الخروصي محققاإجمالي توقيت 18:43:139 دقيقة.

أما في فئة «ال آر8» شارك بها 19 متسابقا ونجح الاماراتي حسين علي في تحقيق المركز الاول محققا اجمالي توقيت 14:16:924 دقيقة خلال 11 لفة، متفوقا على منافسه علي موسى آل موسى الذي حقق المركز الثاني محققا اجمالي توقيت 14:16:996 دقيقة، فيما حل ثالثا المتسابق عمار البلوشي محققا اجمالي توقيت 14:17:150 دقيقة. كما شارك الفريق النسائي للكارتينج ضمن المنافسات في فئة «ال آر8»، حيث حلت المتسابقة شذى الزدجالية في المركز التاسع، فيما حققت حليمة الكندية المركز الثالث عشر، اما مريم آل موسى فأحرزت المركز الرابع عشر.


سباق التحدي 3 ساعات


كما تم تنظيم منافسات الجولة الثانية لتحدي الكارتينج 3 ساعات والتي شارك بها نحو 9 فرق، وتمكن فريق النمر للسياحة بقيادة المتسابق علي موسى آل موسى من احتلال الصدارة على منافسة دبليو براذر الذي توج وصيفا بعد ان كان محتكر الصدارة في الجولة الماضية، حيث انهى النمر للسياحة السباق قاطعا 150 لفة في زمن 3:00:44:567 ساعة، اما فريق دبليو براذر أنهى السباق قاطعا 149 لفة في زمن 3:00:56:599 ساعة، فيما حل فريق النمر للسياحة 2 ثالثا هذه المرة محققا توقيت 3:01:00:421 ساعة خلال 149 لفة، ولم يتمكن الفريق النسائي للكارتينج من تحقيق الصدارة التي كان يطمح اليها قبل بدء السباق وحل في المركز الأخير، حيث تراجع مع مجريات السباق بعد ان كان في المركز الخامس حسب نتائج السباق التأهيلي. وبعد التتويج قال وديع الخروصي من فريق دبليو براذر صاحب المركز الثاني: نشعر بالسعادة لتحقيقنا المركز الثاني في الجولة الأخيرة من سباق التحدي 3 ساعات للكارتينج، وكنا نطمح قدر الامكان في الحفاظ على مكانتنا في المركز الاول، مشيرا الى ان الفريق اتبع استراتيجية محددة تمثلت في توقيت الدخول والخروج المناسبين كذلك تعبئة الوقود، واستبدال السائقين، لافتا الى ان الفريق يتكون منه وأخويه وهيب ووارث اللذان يتمتعان بخبرة كبيرة في سياقة الكارتينج.

أما المتسابقة مريم آل موسى من الفريق النسائي للكارتينج فقالت: هذه هي المشاركة الثانية لنا كفريق نسائي في سباق التحدي 3 ساعات، وكان هدفنا هو تحسين مستوانا قدر الإمكان مع الاستراتيجية الجديدة للفريق، والتي تبلورت في عدم الاعتماد على وقت ثابت للدخول والخروج من مضمار السباق، مشيرة الى ان بطل فريق عمان للكارتينج سند الرواحي هو من كان مديرا فنيا للفريق أثناء السباق. واعتبرت مريم أن الجولة الاولى من سباق التحدي 3 ساعات كانت مجرد تدريب على مثل هذا النوع من السباقات، وقام سند الرواحي بوضع استراتيجيته بناءً على افضل توقيت تحققه عضوة الفريق، مؤكدة ان مشاركتها السابقة اكسبتها خبرة، ويتكرر ذلك مع كل سباق تخوضه، خاصة وان كل سباق يشارك به متسابقون مختلفون.

وقال محمد الزدجالي من فريق النمر للسياحة 2 صاحب المركز الثالث: في سباق الجولة الاولى حققنا المركز الرابع، وحرصنا على تحسين مستواناوهدفنا الى تصدر السباق، مشيرا الى ان مستوى المنافسة كان قويا في هذا السباق، لافتا الى انه فريقه استفاد كثيرا من السباق الماضي، وحاول الاستفادة من الاخطاء التي وقع فيها.

وقالت ليلى السنانية ممثلة فريق تلميع: المنافسة قوية هذه المرة، وعلى الرغم من محاولاتنا لإحراز مركز متقدم إلا اننا حققنا المركز الخامس، مشيرة الى انها خاضت المنافسات مع زميلها في الفريق عارف الكيومي، وتطمح خلال الفترة المقبلة الى مشاركة العديد من الفرق في مثل هذه السباقات الشيقة والممتعة، مؤكدة مشاركتها في جميع جولات بطولة روتكس ماكس الموسم المقبل (2015م).


الجولة الأخيرة للدريفت


وقبل انطلاق الفعاليات بساعة واحدة امتلأت مقاعد المتفرجين الذين التفوا حول حلبة الاستعراض للاستمتاع بالأداء المميز لأمهر سائقي الدريفت المشاركين في البطولة الرمضانية، وأسفرت نتائج الجولة الثانية للدريفت التي نظمتها الجمعية العمانية للسيارات عن فوز المتسابق عمير الحبسي بالمركز الأول محققا اجمالي نقاط 107 نقطة، وجاء في المركز الثاني المتسابق عبدالله البلوشي، حيث حقق 105 نقاط، اما المتسابق علي الشيهاني فقد حل ثالثا محققا اجمالي نقاط 103 نقاط.

وفي تعليقه قال أحمد بن صومار الزدجالي، مساعد مسؤول بطولة الدريفت: في سباق الجولة الثانية لبطولة الدريفت تمت الاستعانة بالفريق الفني للرالي للمساهمة في ادارة منطقة الصيانة والفحص الفني، مؤكدا انه تم تشديد الرقابة على السيارات المشاركة حيث يجب أن تكون السيارة مسجلة في الجمعية العمانيةللسيارات كسيارة سباق، وأن يكون المشارك عضوا مسجلا كمتسابق.


معايير التحكيم


قال محمد العميري عضو لجنة التحكيم ببطولة الدريفت: تضمنت معايير التحكيم عددا من المحاور منها مدى التزام المتسابق بالمسار الذي تم وضعه «ريسنج لاين» وزاوية الانجراف، وسرعة الانجراف والتواصل في الانجراف حيث ان السيارة يجب ان تكون السيارة في حالة انجراف منذ ان يدخل المتسابق الحلبة وحتى خروجه منها، بالإضافة الى «كليبنج بوينت» حيث يجب أن يقترب المتسابق من الأقمعة ليكسب هذه النقاط، كما أن هناك 5 نقاط لمظهر السيارة ومدى تفاعل الجمهور مع المتسابقين أثناء الانجراف.