برنامج عملي لاستخدام النظام الإلكتروني لمعاينة إنزال "الكنعد" في ثاني أيام "الحلقة الإقليمية"


مسقط - الرؤية


تواصلت، أمس، لليوم الثاني على التوالي، فعاليات حلقة العمل التدريبية لبرنامج معاينة إنزال أسماك الكنعد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تنظمها السلطنة -ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية- خلال الفترة من 28 أبريل الجاري حتى الأول من مايو المقبل.


وشهدت الحلقة، أمس، تنفيذ البرنامج العملي المتمثل في التدريبات العملية على كيفية إدخال بيانات الأطوال والأوزان، وكيفية إدارة نظام المعاينة والمهام في النظام وكيفية إعداد التقارير الإلكترونية الدورية واستخدامات الخارطة الالكترونية، إضافة إلى زيارة ميدانية للمشاركين في الحلقة إلى مواقع الإنزال لمصايد أسماك الكنعد في ولاية السيب بمحافظة مسقط.


ومن المقرر أن تتواصل، اليوم، فعاليات الحلقة لليوم الثالث بقاعة المحاضرات بمركز العلوم البحرية والسمكية؛ حيث سيقوم المشاركون بالتدريب على كيفية استخدام النظام الالكتروني لمعاينة إنزال أسماك الكنعد وطرق تجميع المعلومات وتخزينها وكيفية استخراج المعلومات من النظام.


ومن جانبه، أوضح الدكتور عبد العزيز بن سعيد المرزوقي مدير مركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية، أن الحلقة التدريبية الإقليمية تناقش مختلف المحاور التي تساهم في تطوير العمل المشترك على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في تنمية وتطوير مصائد أسماك الكنعد، وتحقيق الإدارة المستدامة لهذا النوع من الأسماك ذات الأهمية الاقتصادية والتكامل في الجهود العلمية والبحثية بين دول المجلس للمحافظة على مخازين أسماك الكنعد في المياه المحيطة لدول المجلس.


وأضاف المرزوقي بأن هذه الحلقة التدريبية تعنى بالتدريب العملي للتطبيقات التي يوفرها البرنامج الإلكتروني لمعاينة الإنزال لأسماك الكنعد، ومن ثم البدء في تفعيله بدول المجلس؛ حيث سيساعد هذا البرنامج على متابعة مصائد أسماك الكنعد وتطوراتها الأمر الذي سيمكن متخذي القرار من وضع الأطر والسياسات اللازمة للحفاظ على مخزون أسماك الكنعد وإدارته بشكل مستدام.


وأكد مدير مركز العلوم البحرية والسمكية أهمية تبادل المعلومات العلمية والإحصائيات السمكية بين دول مجلس التعاون في مجال مصائد ومخازين أسماك الكنعد، وما تمثله المعلومات من أهمية في التحليل والتقييم والإدارة المستدامة لمتخذي القرار في القطاع السمكي.


ومن المقرر أن تختتم أعمال الحلقة غداً الخميس؛ حيث تُعقد الجلسة النقاشية العامة ومراجعات لأهم محاور الحلقة التي مناقشتها خلال أيام انعقاد الحلقة، والوقوف على أهم النقاط التي تتعلق بتنمية مصائد أسماك الكنعد بدول المجلس.