«المنطقة الاقتصادية بالدقم» تستعرض الفرص الاستثمارية للمشاريع

العمانية: قدمت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لجلالة الملك خوان كارلوس ملك مملكة أسبانيا الذي يزور السلطنة والوفد المرافق له أمس بقصر العلم عرضا مرئيا عن مشروع الدقم والفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة.

وألقى معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في بداية العرض كلمة استعرض فيها أهم الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة الاقتصادية بالدقم والتسهيلات والحوافز المقدمة التي يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين الأسبان الاستفادة منها وخاصة في مجال السياحة والإنشاءات والمشاريع المتوفرة بالمنطقة.

وأشار معاليه إلى أن قيمة الواردات العمانية من أسبانيا وصلت خلال العام الماضي 60 مليون ريال فيما بلغت الصادرات العمانية إلى أسبانيا 30 مليون ريال.

وأعرب معاليه عن أمله في أن تساهم هذه الزيارة في زيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين واستقطاب المزيد من الاستثمارات الإسبانية للسلطنة خاصة وان أسبانيا لديها خبرة في المجال السياحي الذي نطمح الاستفادة منهم في تطوير الجانب السياحي بالدقم خاصة توجد منطقة مخصصة للسياحة تصل إلى 5.25 كيلومتر مريع وبواجهة بحرية تصل إلى 18 كيلومترًا مرحبًا بالاستثمارات الإسبانية بالمنطقة.

بعد ذلك قدم صالح الحسني مدير خدمات المستثمرين بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عرضًا مرئيًا عن المنطقة والآفاق الاقتصادية والتنموية ومميزات الموقع الاستراتيجي للدعم، وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة، وأهم المشاريع الصناعية والسياحية والخدمية المتوقع أقامتها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال الفترة المقبلة.

وقال: إنه بعد صدور المرسوم السلطاني السامي رقم 79/2013 أصبحت خارطة الطريق واضحة بالنسبة للمسؤولين بالهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم وكذلك بالنسبة للمستثمرين وكذلك سرعة وتيرة إنهاء مذكرات التفاهم مع الجهات الحكومية كما ساعد الهيئة في وضع استراتيجية عمل لمدة عامين 2014-2015.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إن الاستثمارات بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في نمو مستمر حيث بلغ أجمالي تلك الاستثمارات خلال الربع الأول من العام الحالي 95 مليون ريال في مختلف القطاعات أخذت في لاعتبارات العوامل الأساسية سواء الاقتصادية والاجتماعية في هذه المشاريع مشيرًا إلى أن هذه المشاريع سوف تنعش المنطقة كما ستساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بدء أعمالها بالدقم التي تحظى بالأولوية من قبل المسؤولين بالهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

من جانبه قال المهندس يحيى بن خميس الزدجالي نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والهندسة بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: إن اغلب استفسارات الجانب الأسباني تركزت على الخدمات المقدمة بميناء بالدقم وموضوع استخدام الطاقة النظيفة والاهتمام بالجانب السياحي موضحًا ان الجانب الأسباني أبدى أعجابه بمستوى التخطيط والبنى الأساسية والحوافز المقدمة للمستثمر واصفا مشروع الدقم بأنه مشروع استراتيجي نظرًا لموقعه الاستراتيجي.