أفغانستان تغلق «سجونا سرية» لقوات حلف الاطلسي

كابول – (د ب أ): أعلنت الحكومة الأفغانية أمس أنه تم الأسبوع الماضي إغلاق ستة سجون سرية جنوب افغانستان، حيث تحتجز قوات التحالف العسكري بقيادة حلف شمال الاطلسي (الناتو) مشتبها بهم.

وقال فاروق باراكزاي، وهو رئيس لجنة جرى تشكيلها لتقييم أوضاع السجون في ولايتي قندهار وهلمند: “نقوم بإغلاق جميع السجون الخاصة التي تقع تحت سيطرة القوات الدولية في أفغانستان، وذلك بمقتضى مرسوم من الرئيس حامد كرزاي”.

وأضاف: “بعد التحريات التي قمنا بها في معسكر مطار قندهار العسكري، كشفت القوات الدولية لنا عن ثلاثة سجون هناك، وثلاثة أخرى في معسكر باستيون، ومن المفترض أن تكون جميع هذه السجون قد أغلقت الان”. ويعد مطار قندهار العسكري أحد أكبر القواعد الأمريكية في أفغانستان، ويقع في ولاية قندهار المضطربة جنوب البلاد، كما يعد معسكر باستيون قاعدة أخرى في ولاية هلمند المجاورة.

ووثقت اللجنة دليلا يشير إلى أنه يتم احتجاز المواطنين الأفغان على نحو غير قانوني من قبل القوات الأمريكية والبريطانية في سجون قندهار وهلمند. وأوضح باراكزاي أن جميع السجون الخاصة التي تخضع لإشراف القوات الدولية بقيادة حلف الاطلسي غير قانونية وتمثل انتهاكا للسيادة الأفغانية. وفي فبراير الماضي، أصدر الرئيس كرزاي مرسوما رئاسيا يتعلق ” بالسجون الخاصة “، جاء فيه أن أي سجن تسيطر عليه القوات الدولية سيغلق.