الزراعة تنظم ندوة عن أهمية نتائج البحوث السمكية بمحافظة مسندم


خصب - الرؤية


نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية -ممثلة بإدارة الثروة السمكية بمحافظة مسندم- ندوة "نتائج البحوث السمكية"، أمس، بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان فرع ولاية خصب، تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية.


وتهدف الندوة -التي حضرها عدد من المهتمين وأصحاب العلاقة بالقطاع السمكي- إلى تسليط الضوء على نتائج البحوث السمكية، وأهميتها في إدارة المصائد، وتطوير ورفع جودة المنتجات البحرية والسمكية لضمان استمرارية واستدامة إنتاجية المصائد والعائد الاقتصادي منها.


وألقى المهندس حمد بن راشد البريكي مدير ادارة الثروة السمكية بمحافظة مسندم، كلمة؛ قال فيها: تأتي هذه الندوة تأكيدا للنهج الذي تقوم به وزارة الزراعة والثروة السمكية لاطلاع المجتمع على اهم المشاريع البحثية والتنموية المنفذة والنتائج المتحصلة منها، والتي يُمكن أن يُستفاد منها في تطوير قطاع الثروة السمكية، وإقامة حلقات اتصال مباشر بين الخبراء والباحثين والقائمين على قطاع الثروة السمكية في هذه الوزارة من جهة، والصيادين والمنتفعين من القطاع كشركاء أساسيين للوزارة وممثلين لمجتمع الصيادين؛ بهدف العمل سوياً لتطوير قطاع الثروة السمكية؛ من خلال ما يمثله قطاع الصيد الحرفي من ركيزة أساسية لهذا القطاع الحيوي، والذي يُعتبر حجر الزاوية في خطط وبرامج الوزارة.


وأضاف البريكي: تزخر مياه السلطنة بتنوع بيولوجي واسع ومخزون كبير من الأسماك السطحية والقاعية، وتكمن أهمية قطاع الثروة السمكية في كيفية استغلال الموارد المائية الحية بهدف تعزيز المصايد المستدامة للأسماك على المدى الطويل. وتعمل المشاريع السمكية على خدمة منتسبي قطاع الثروة السمكية في المقام الأول؛ بما يؤدي إلى المحافظة على المخزون السمكي واستدامته وحسن استغلاله، وهي منظومة لابد أن تتكاتف من أجلها كل الجهود من أجل الارتقاء بمستوي الدخل ودعم الشباب للنهوض بهذا المجتمع وللمحافظة على مهنة الآباء والأجداد، وهي أحد أهم النظم التي يمكن أن تسهم في دفع عجلة التنمية. وتضمنت الندوة محاضرة حول استراتيجية الثروة السمكية، قدمها الدكتور أحمد بن محمد المزروعي مدير عام تنمية الموارد السمكية؛ استعرض فيها خطة تطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية.. مبينا الأهداف منها؛ وهي: تطوير صناعات المنتجات السمكية ذات القيمة المضافة، ورفع كفاءة الأسطول والبنية الاساسية وتقليل الفاقد، وتطوير الاستزراع السمكي لزيادة الإنتاج، وتطوير التسويق السمكي وتصدير منتجات ذات قيمة مضافة، وعلاوة على ذلك تعظيم العائد الاقتصادي للقطاع السمكي في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص عمل إضافية للعمانيين.


وتطرَّق الدكتور أحمد المزروعي إلى أنواع الاستثمار الحكومي لتطوير القطاع السمكي والاستثمار لاستحداث أسطول صيد متطور والاستثمار في الاستزراع والصناعات.. وقال إن خطة تطوير القطاع السمكي تركز على تطوير البنية الأساسية للأسواق المحلية، ورفع كفاءتها، وتنظيم الصادرات وتصدير منتجات ذات قيمة مضافة، وتطوير التشريعات المنظمة ووضع نظام إداري فعال، وتشغيل السوق المركزي وزيادة المعروض في السوق المحلي.


وقدَّم الدكتور جمعة بن محمد المعمري خبير الأحياء البحرية بمركز العلوم البحرية والسمكية؛ تحدَّث فيها عن التنوع الأحيائي في بحار السلطنة، والتعريف بمشروع التنوع السمكي ومنهجية عمله واستعراض نتائجه وعرض بعض نتائج المشاريع الأخرى في التنوع الأحيائي.


وقدَّم المهندس يعقوب بن سالم الجابري مدير دائرة الإحصاء والمعلومات السمكية، محاضرة عن تحديث النظام الأحصائي السمكي؛ حيث أشار إلى بعض المؤشرات الإحصائية لعام 2013، والنظام الإحصائي السمكي المتبع بالسلطنة.


واستعرض المهندس إبراهيم بن عبدالله القرطوبي مدير دائرة الإرشاد واللجان السمكية، في محاضرة أخرى عن مشروع تأهيل وتطوير النظم الإرشاد السمكي في السلطنة، أهداف المشروع المتمثلة في إيجاد وتكوين قاعدة متطورة للعمل الإرشادي ذات جودة عالية في السلطنة قائمة على الاستفادة من جميع التقنيات الحديثة في هذا المجال وقادرة على إيصال المعلومات والبيانات إلى جميع المستفيدين من القطاع بأبسط الطرق وأسهلها. وتكوين وحدات وفرق إرشادية في جميع مناطق الساحلية في السلطنة تدار وفق برامج وخطط الإرشادية مثلى وتدريبهم على احدث الطرق الإرشادية. إضافة إلى تدريب وتأهيل الصيادين والعاملين في المهن المرتبطة به على التقنيات الحديثة.


وتضمَّنت الندوة محاضرة عن استزراع سمكة البلطي النيلي في سلطنة عمان بنظام الاستزراع النصف المكثف، قدَّمها المهندس خالد المخيني إخصائي استزراع أسماك المياه العذبة بمركز الاستزراع السمكي، ومحاضرة عن نتائج مشروع القشريات في المياه العمانية للمهندس محمد بن ناصر المشرفي رئيس قسم تقنيات ومعدات الصيد البحري بمركز العلوم البحرية والسمكية، ومحاضرة حول الشروط الصحية اللازم اتباعها عند تداول الأسماك الطازجة لتجنب التسمم بالهيستامين لوليد بن أحمد الرحبي فني تحاليل كيميائية بمركز ضبط جودة الأسماك، ومحاضرة للمهندسة ياسمين بنت حمد العلوية تحدث فيها عن السبل المثالى لتسويق محصول السمك البلطي.