انطلاق مؤتمر عُمان للتعدين والمحاجر .. 18 الجاري


مسقط – الرؤية-


ينطلق يومي 18 و19 مايو الجاري مؤتمر عمان للتعدين والمحاجر بفندق كراون بلازا مسقط.. وتعد عملية تطوير سوق الصادرات عبر موانئ السلطنة والمناطق الحرة عاملا رئيسيا في النمو المستقبلي لصناعة التعدين والمعادن في سلطنة عمان. وسيقدم ادوين امرز المدير التجاري التنفيذي لميناء صحار -خلال المؤتمر- تحليلا أكثر عمقا بخصوص تأثير سوق الصادرات. وقال أمرز: "لقد تم تطوير ميناء صحار والمنطقة الحرة باعتبارها شريان القوة الاقتصادية والصناعية. لا شك في أن العامين الأخيرين شهدا نجاحا باهرا. حيث بلغت نسبة النمو 52 في المائة في العام 2012 وقد تواصل النمو أيضا خلال العام 2013. وقد تمثل الإنجاز الأكبر في تحقيق إجمالي البضائع المتداولة بما يقارب الـ50 مليون طن، في غضون 11 عاما فقط من انطلاق تشغيل الميناء. ويكمن هدفنا المستمر في الاستفادة من الموقع الجغرافي لمنطقة صحار، ومن مرافق الميناء ذات المياه العميقة والطراز العالمي ومرافق البنية التحتية الممتازة لتزويد المستثمرين بقاعدة صلبة وراسخة للصناعات والصادرات من أجل بلوغ المزايا التنافسية العالمية وفاعلية التكاليف مع ضمان الوصول إلى أسواق جديدة".. وأضاف: "يسرني حضور هذا الحدث لتوضيح مدى حتمية مقاربتنا بالنسبة لهدف الحكومة في تحفيز فرص الاستثمار للشركات العمانية المحلية، وخلق فرص العمل للمواطنين، ودعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في التنويع الاقتصادي بشكل عام".


وسوف ينضم المهندس البحري والرئيس التنفيذي رين فان دي فين، والمهندس هاشم طاهر إبراهيم نائب مدير القسم التجاري، وكلاهما من ميناء الدقم؛ ومحمد عامر المعشني المدير التجاري لعمليات الشحن العامة من ميناء صلالة للحديث في المؤتمر. وسيقدم كل ميناء مقاربته بخصوص القطاع قبل الدخول في جلسة نقاش تفاعلية. ويشارك في المؤتمر سعادة علي بن خلفان بن سلمان القطيطي رئيس اللجنة الصحية والبيئية ورئيس لجنة الكسارات والمحاجر بمجلس الشورى كضيف شرف في مؤتمر عُمان للتعدين والمحاجر 2014، الذي سيشرف على تنظيمه كل من المركز العالمي للجودة والإنتاجية بمعية الشركة العالمية للمعارض والمؤتمرات.. ويُشارك في الدورة السنوية الثانية لمؤتمر عُمان للتعدين والمحاجر حوالي 60 من الخبراء والمهنيين؛ منها: شركة النفط العمانية، وشركة موارد للتعدين، وشركة عُمان للكروميت، وشركة الخليج لمواد التعدين، والشركة العالمية للتعدين، وشركة تكامل للاستثمار، وصندوق الاستثمار العماني.


ومن المقرر أن يشهد الحدث إقامة معرض مصاحب يضم الجهات الراعية والشركات العارضة منها مجموعة روزين وسليبنر وشركة الفجر العالمية، وأشار لوكر ومختبرات إيه.إل.س العربية، وهيويت روبينز ووير للمعادن.