لجنة الشطرنج تناقش هموم اللعبة بظفار

صلالة – عادل البراكة -

عقدت اللجنة المكلفة بالإشراف على لعبة الشطرنج بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة ظفار صباح أمس لقاء مع ممثلي الأندية والممارسين والمهتمين باللعبة بالمحافظة، وذلك بقاعة المحاضرات بمجمع السعادة الرياضي.


وقد حضر من جانب اللجنة العمانية للشطرنج ليلى بنت أحمد النجار رئيسة اللجنة وأعضاء اللجنة ممثلا في كل من شمسة بنت حمد الحارثية وأحمد بن درويش البلوشي وزايد بن راشد المقرشي، والتي تعقد لقاءها الأول بالمحافظة ضمن سلسلة زيارات سوف تقوم بها اللجنة لجميع محافظة ومناطق السلطنة بهدف الوقوف على معوقات اللعبة ومناقشة مسودة اللائحة المنظمة للعبة قبل إقراراها بشكل رسمي.

وقد تم خلال اللقاء مناقشة عدة نقاط تتعلق بالهموم والمعوقات التي تقف حائلا أمام انتشار لعبة الشطرنج بين مختلف شرائح المجتمع بالمحافظة والتطرق إلى ما تحتاجه اللعبة من أجل رقيها لتواكب اللعبات الأخرى خاصة أن المحافظة تزخر بمواهب مجيدة في لعبة الشطرنج والعمل على نشرها والتنسيق بين كافة الهيئات والأفراد من أجل نشر اللعبة والإعداد للمشاركات والمسابقات الخارجية.


مسودة اللائحة


تمركز النقاش خلال اللقاء حول بنود مسودة لائحة النظام الأساسي للجنة العمانية للشطرنج، والتي سوف تتم مناقشتها باستفاضة في جميع محافظات السلطنة بهدف الخروج والوقوف على كافة الملاحظات التي سوف تقوم اللجنة بدراستها قبل الشروع في إصدار اللائحة الأساسية المنظمة للعبة بشكلها النهائي.


فريق عمل


ومن أهم الموضوعات التي تمت مناقشتها والتأكيد عليه تشكيل فريق عمل من أبناء المحافظة من أجل التنسيق مع اللجنة فيما يخص إقامة مناشط اللعبة واختيار ابرز العناصر المجيدة في اللعبة مستقبلا للاستفادة منها في مشاركات المنتخب في الاستحقاقات الخارجية، حيث سيتم اختيار أعضاء فريق العمل من قبل الأندية والمهتمين باللعبة في المحافظة دون تدخل من اللجنة.


موقع اللجنة


ومن خلال اللقاء تم التأكيد على تدشين موقع اللجنة على شبكة الإنترنت وفي مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بهدف تمكين الجميع للاطلاع على فعاليات ومناشط اللجنة بشكل أسهل خاصة المهتمين وممارسي اللعبة.


شعار اللجنة


حظيت محافظة ظفار من خلال لقاء لجنة الشطرنج الأول لها في المحافظة بتدشين شعار اللجنة العمانية للشطرنج، والذي يعرض لأول مرة منذ إشهار اللجنة، والمستمد من خصائص لعبة الشطرنج ومن التراث العماني. وكان أعضاء اللجنة العمانية للشطرنج قد حضروا مساء أمس التصفيات بين لاعبي الشطرنج بالمحافظة والتي أقيمت بنادي النصر الرياضي والتي سوف تختتم مساء اليوم والهدف منها تصنيف اللاعبين واختيار أبرزهم للمنتخب الوطني.