لإكسابهم المهارات في الحقل التربوي -
عبري – سعد الشندودي -
نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم ممثلة بقسم العلاقات العامة والإعلام التربوي حلقة عن كتابة الخبر والمقال الصحفي للمنسقين الإعلاميين بمدارس ولايات محافظة الظاهرة، بالتعاون مع معهد المستقبل المشرق لخدمات التدريب، وذلك لإكسابهم المهارات الصحفية اللازمة للقيام بالأعمال المنوطة بهم داخل الحقل التربوي. وحول ذلك تحدثت الإعلامية الأردنية فرح أحمد العطيات المحاضرة بالحلقة قائلة: إن الحلقة كانت متميزة بكافة جوانبها اللوجستية والعلمية التي تهدف إلى صقل المهارات في كيفية إعداد الأخبار الصحفية وصولاً إلى المقال الصحفي.
وأضافت قائلة: تم إعطاء المنسقين الإعلاميين معلومات عن كيفية كتابة الخبر الصحفي، وتغطية الفعاليات والأنشطة التي تقام في المدارس بطرق علمية جديدة ومختلفة عما كانت عليه في السابق، وصولاً إلى إعداد القصة الإخبارية والمقابلة الصحفية مع اتقان مهارات التواصل والاتصال أثناء المقابلات الشخصية إضافة إلى تنمية مهارات المنسقين الإعلاميين حول كيفية كتابة المقال الصحفي، وكان هناك تفاعل إيجابي من قبل المنسقين الإعلاميين، وشهدت أيام التدريب تفاعلا في طرح الأسئلة والاستفسارات في كافة الموضوعات، وأن فكرة تطبيق المنسق الإعلامي بمدارس السلطنة تعتبر خطوة إيجابية ذات أهمية كبرى لأن العديد من الإعلاميين الذين يعملون في وسائل الإعلام المختلفة يتواصلون مع هذه الفئة لنشر الأنشطة الخاصة بمدارس المحافظة وهذا يساعد في تعزيز قدراتهم ومواهبم.
وتختتم فرح حديثها قائلة: اقترح على المسؤولين بوزارة التربية والتعليم تفريغ المنسقين بالمدارس ليتمكنوا من الشعور بالراحة لدى إعدادهم وتغطيتهم للفعاليات والأنشطة التربوية، وأن يتم تخصيص مكافآت مالية لهم كنوع من التحفيز حتى لا يشعرون بالضغط وعدم القدرة على الإنجاز إضافة إلى أهمية عمل تدريبات في مجال التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة وتدريبهم على التحرير الصحفي لرفع كفاءتهم في إعداد الأخبار والتقارير الإعلامية.
أما عبدالرحمن بن ناصر الغافري المنسق الإعلامي بمدرسة سعد بن عبادة للتعليم الأساسي يقول: تعتبر الحلقة متقدمة خاصة في مجال الإعلام بمختلف أنواعه المقروء والمرئي والمسموع، وقد تمت دراسة فن الكتابة الصحفية كالخبر والمقابلات والمقال الصحفي والقصة الخبرية، واستفدنا كثيرا من خلال صقل المهارات الإعلامية والتعرف على الكتابة الصحفية والتدريب العملي المباشر إضافة إلى تبادل الخبرات مع المنسقين الإعلاميين المشاركين والتجديد في تقديم المادة الإعلامية وفق خصائص كتابة صحفية مرنة من خلال إبراز الفعاليات والأنشطة لنشرها في الصحف المحلية وتفعيلها في المنتدى التربوي، وأقترح أن يكون للدورات التخصصية مشروع اجتياز يقدم فيه المنسق الإعلامي استفادته العملية من خلال إجراء مقابلات صحفية في بيئته المدرسية والتنوع في الكتابات وتوثيقها وإخراجها كمشروع عملي لما تمت دراسته للاستفادة منه، وأرجو أن تعمم مثل هذه الحلقات على جميع مدارس السلطنة، وانني أناشد بتكثيف دورات وحلقات عمل إعلامية للمنسقين الإعلاميين. أما إيناس بنت سالم بن خليفة المزروعية المنسقة الإعلامية بمدرسة الرشاد للتعليم الأساسي تقول: حلقة العمل للمنسقين الإعلاميين بمدارس الظاهرة كانت مثمرة واستطاعت أن تحقق الأهداف وتسلط الضوء على فنون الصحافة والمجال الإعلامي وهذا ما كنا نطمح إليه، وان الاستفادة منها كبيرة لمعرفة الحقائق والفنون الصحفية ككتابة الخبر وأنواعه بشكل صحيح، وآليات كتابة القصة الخبرية، واكتسبنا مهارات جديدة كالتواصل في إجراء المقابلات الشخصية بأنواعها الحديث الخبري وحديث التسلية وحديث الرأي مما يولد لدينا الجرأة في الطرح وإجراء المقابلات مع أية شخصية كانت، وكتابة المقال والفرق بين أنواعه الافتتاحي والنقدي والعمودي والتحليلي. وانني اقترح العمل على تنمية الفنون الصحفية بشكل عام وتنفيذها بزيارات للمدارس ورصد الفعاليات بتطبيق مايتم تعلمه. وان وجود المنسق الإعلامي في المدارس مهم جدا في ظل التطورات التي تشهدها المنظومة التعليمية في عصر التفجر المعلوماتي، فالمنسق الإعلامي يعتبر محرك المدرسة، فهو حلقة وصل بين المدرسة والمجتمع الخارجي في إبراز الأنشطة والفعاليات والإبداعات والقضايا بداخل الحرم المدرسي، كما له دور كبير في تشجيع الطلبة والمعلمين على تفريغ ما لديهم من إبداعات في الإصدارات التربوية الذي بدوره يقوم في نشر تلك الإصدارات، والتعرف على الجديد منها، كما اقترح للمسؤولين بوزارة التربية والتعليم تفريغ المنسق الإعلامي لأن يكون هناك مسمى وظيفي مستقل في هذا الجانب بمسمى (أخصائي إعلامي). ليلى بنت جمعة الجساسية المنسقة الإعلامية بمدرسة العملا والعبلة للتعليم الأساسي تقول: الحلقة جيدة خاصة وأن طريقه كتابة المقال الصحفي من الأمور المهمة لدى الإعلامي ومن الأسس التي يفترض أن يكون على معرفة بها فحلقة العمل هذه من الحلقات المهمة التي يفترض أن تقام وخاصة من مدربين ذوي كفاءة عالية وذوي خبرة.
وتضيف قائلة: إنني استفدت من حلقة العمل كثيراً لأنها كانت تجمع بين الجانب النظري والعملي وأكسبتني الكثير من الخبرات والمعارف في مجال كتابة المقال والخبر والقصة الصحفية وأعطتني الثقة في ممارسة عملي كمنسقة إعلامية من خلال المناقشات والحوارات والتطبيق العملي، وأقترح أن تكون الحلقة في مؤسسات إعلامية من خلال زيارتها وتطبيقها بعد شرحها بشكل نظري في أرض الميدان الإعلامي، وأنه لابد من تفريغ المنسق الإعلامي بالمدارس واستحداث وظيفة لذلك بحيث يظهر الإعلام في المدرسة بشكل واسع وواضح وتكثيف الدورات التدريبية للمنسقين بالإضافة إلى مشاركة المنسقين الإعلاميين في المؤتمرات الصحفية، إن فكرة المنسق الإعلامي بالمدرسة تعتبر فكرة رائعة فالمنسق الإعلامي هو همزة الوصل بين المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي والعالمي. أما محمد بن راشد السكيتي المنسق الإعلامي بمدرسة عمار بن ياسر للتعليم الأساسي يضيف بالقول: الحلقة تقع في صميم عمل المنسق الإعلامي، وقد حققت العديد من الفوائد سواء في مجال عملي كمنسق إعلامي بالمدرسة وكذلك في مجال العمل كمؤسسة تربوية وحتى في الحياة العامة، وخاصة وأن الحلقة كانت مفيدة وتنوعت بين الجانب العملي والنظري ولكن أرى أن تتم زيارة مؤسسات إعلامية أوتطبيق عملي بشكل أوسع لكي يتم ترسيخ هذه المهارات لدى المنسقين الإعلاميين. وفكرة تطبيق المنسق الإعلامي بمدارس السلطنة تعتبر فكرة في محلها في ظل الثورة المعلوماتية الواسعة التي تشهدها السلطنة، فالمنسق الإعلامي يقوم بدور الوسيط بين المدرسة والمجتمع الخارجي في عميلة تغطية الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها المدرسة، وإنني اقترح على المسؤولين بوزارة التربية والتعليم تنمية الجانب العملي للمنسقين وتكثيف الدورات التدريبية والمشاغل والزيارات الميدانية من أجل صقل مهارات المنسقين الإعلاميين بشكل أكبر.