مجلس البحث العلمي يمول 20 مقترحا بحثيا

سجل 50 مشروعا بــ 8 مجالات منذ بداية العام الجاري -

كتبت- نوال بنت بدر الصمصامية -

كشف مجلس البحث العلمي لــ عمان عن اعتماده 20 مقترحا بحثيا يقوم بتمويلها، ويأتي ذلك ضمن برنامج المنح البحثية المفتوحة حيث استقبل المجلس 32 مقترحا بحثيا في دورته الأخيرة لعام 2013.

وتندرج ضمن هذه المقترحات 10 منح دراسية للدكتوراه و20 منحة للماجستير لينفذها أعضاء الفرق البحثية المشاركة في هذه المشاريع.

وتكمن فكرة برنامج المنح البحثية المفتوحة في تخصيص المنح الصغيرة والمتوسطة لتمويل البحوث العلمية القصيرة والمتوسطة الأجل الناتجة عن مبادرات الباحثين في مجالات اهتماماتهم البحثية.

ويستهدف البرنامج تعزيز القدرات البحثية في السلطنة ودعم الباحثين وتشجيعهم لإجراء مشاريع البحوث في مجالات اهتمامهم وفقاً للمتطلبات المحلية وتماشياً مع المستجدات والتطورات العلمية على المستوى العالمي.

ويسعى البرنامج إلى زيادة السعة البحثية في السلطنة من خلال دعم طلاب الدراسات العليا العاملين في البحوث الممولة من هذا البرنامج، ويعمل على تشجيع المقترحات ذات الطابع التخصصي المتعدد والمقترحات الريادية التي تخاطب المجالات البحثية الجديدة أو الناشئة أو البحوث التي تتميز بالابتكار والإبداع ويمكنها أن تقترن بالاختراعات العلمية وكذلك لها أثرها في إثراء المعارف الإنسانية في مختلف مجالات العلوم الأساسية والاجتماعية والتطبيقية.

ويقوم البرنامج باستقبال طلبات المقترحات البحثية المقدمة من قبل الباحثين المنتسبين للمؤسسات المرتبطة بالنظام الإلكتروني لتقديم المقترحات البحثية.

وتتمثل المقترحات البحثية في قطاعات بحثية مختلفة منها الطاقة والصناعة وتقنية المعلومات والاتصالات والموارد الحيوية والبيئية والصحة والتنمية الاجتماعية والتعليم والموارد البشرية بالإضافة إلى الثقافة والعلوم الأساسية والعلوم الإنسانية.

ومن جانب آخر، بلغ عدد المشاريع المقترحة للبحوث لعام 2014م 50 مشروعا بحثيا تمثلت في مقترح واحد للمنح البحثية الاستراتيجية (سلامة الطرق) و7 مقترحات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و7 مقترحات في ثقافة العلوم الإنسانية والعلوم الأساسية و11 مقترحا في الطاقة والصناعة و9 مقترحات في الصحة والخدمات ومقترح واحد في المنح البحثية الاستراتيجية و11 مقترحا في الموارد البيولوجية والبيئية و3 مقترحات في التعليم والموارد البشرية.