إجراء اختبار نهاية العام في تخصص الأذن والأنف والحنجرة بالاختصاصات الطبية

أجرى عشرون طبيبا مقيما في برنامج الأذن والأنف والحنجرة بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية امتحان نهاية العام الأكاديمي السريري (الأوسكي) وذلك في السادس والعشرين من شهر يونيو 2014م والذي أقيم في مقر المجلس العماني للاختصاصات الطبية بمركز الاختبارات.

واختبر الأطباء المقيمون من مختلف الأعوام الأكاديمية في مقر المجلس اختبارا سريريا، حيث حضرت اللجنة العلمية لبرنامج الأذن والأنف والحنجرة بالمجلس محطات الامتحان من حيث إعداد وتهيئة الحالات المرضية والأمراض التي يشتكون منها والأجهزة والمعدات اللازمة لاختبار الأطباء.

وفي هذا الامتحان السريري الأوسكي، لابد للممتحن من المرور بأكثر من عشرين محطة امتحان، والتي تشتمل على عدة حالات في الفحص السريري و تحليل المعلومات ومهارات التواصل ومحطات لحالات فقدان السمع وفحصه وصور حالات سريرية وآلات ومعدات طبية حيث أن مدة كل محطة سبع دقائق وبعد انتهاء الوقت المقرر يتحرك الأطباء مباشرة نحو المحطة التالية وهكذا بالتوالي.

يذكر أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية هيأ البيئة المناسبة لإجراء مثل هذا الاختبار الذي يتطلب الكثير من غرف الامتحانات والجو الملائم لإجراء الاختبار من حيث توفير المعدات اللازمة بالإضافة إلى الكادر ومراقبي الاختبار. كما اختير المجلس العماني للاختصاصات الطبية ليكون مركزا لتنظيم وإجراء اختبارات (الأوسكي)(OSCE) بالسلطنة للأطباء العرب المنتسبين للمجلس العربي للاختصاصات الصحية لبرنامج الأذن والأنف والحنجرة في الثلاث سنوات الماضية.