تعزيز ثقافة الابتكار بين الطلبة بحلقة عمل بتطبيقية عبري

نظمت كلية العلوم التطبيقية بعبري حلقة عمل حول طرق تشجيع البحوث العلمية وتعزيز ثقافة الابتكار بين الطلبة.

وتطرق الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية في بداية الحلقة إلى توجه المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية الى التركيز على أبحاث الطلبة ودعم الابتكار في مرحلة البكالوريوس. مشيرا الى ضرورة توجيه أبحاث الطلبة لخدمة متطلبات التنمية في السلطنة.

ونبه الى أهمية الجانب التطبيقى في البحوث مثل عمل دراسات مسحية معينة أو تصميم نماذج لنظم إلكترونية لحل مشكلة معينة.

كما تمت مناقشة اقتراح تنظيم حلقة نقاشية شهرية لأبحاث الطلبة والمشروعات المتميزة بعنوان “ندوة أبحاث طلائع المعرفة”. ويركز المقترح على اختيار أفضل ثمانية من أبحاث الطلبة المميزة في مادة البحث العلمي وطرحها للمناقشة العامة.

وتضمنت الحلقة عرض أمثلة للفعاليات والأنشطة التي نظمتها الكلية والتي تركز على تشجيع البحث العلمي وتعزيز ثقافة الابتكار، منها مسابقة البرمجة ومسابقة تطبيقات نظام أندرويد. وتم توجيه أعضاء هيئة التدريس الى أن يتبنى كل أستاذ طالبا أو مجموعة بحثية لعمل بحث معين أو تطوير نظام إلكتروني معين.

وشدد الحلقة على أهمية إيجاد آلية للإشراف الاكاديمي التطوعي على أبحاث ومشروعات الطلبة التطبيقية غير المتعلقة بالمواد الدراسية.

وتطرقت إلى أن الأبحاث المتميزة ولا سيما التطبيقية منها، تساعد الطلبة في التوظيف، ولها فائدة أنها تساعد الطالب على إتقان المهارات البحثية وتزيد ثقته بنفسه كما أنه يساهم في حل مشاكل المجتمع ودعم عملية التنمية بشكل عام.

وحضر الحلقة الدكتور جهاد الخلف مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي وأعضاء هيئة التدريس بقسم تقنية المعلومات بالكلية.