سوق العسل العماني يحقق مبيعات بأكثر من 60 ألف ريال

اسدل الستارعن معرض سوق بيع العسل العماني بعد استمرار دام أربعة أيام .

وشهدت فترة أيام المعرض كثافة في الزوار والمتسوقين والمهتمين مما دعا اللجنة المنظمة الى تمديد فترة المعرض الى يوم رابع محققا بذلك مبيعات من العسل فاقت 2 طن وبقيمة اجمالية اكثر من 60 ألف ريال

وقال عددا من الزوار: هذا المعرض الحيوي قرب المسافة بين المستهلكين والنحالين مما سهل علينا شراء العسل بمنتجات مختلفة وبأسعار معقولة ومسجلا حدثا مميزا في تاريخ التسويق الزراعي باعتباره المعرض الأول ونتمنى تكرار مثل هذا المعرض سواء في مجال العسل او المجالات الزراعية الأخرى..وقالوا: نوجه شكرنا الى وزارة الزراعة والثروة السمكية على تنظيمها الرائع واهتمامها الجلي بقطاع العسل القطاع الزراعي الحيوي المرتبط بحياة العمانيين منذ قديم الازل واهتمامها المشهود في دعم ومساندة النحالين وتوعيتهم الأمر الذي جعل سوق العسل في بلادنا يشهد تطورا في زيادة الانتاج وجودته.

التقينا بالمهندس صالح بن محمد العبري مديرعام التنمية الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية نائب رئيس اللجنة المنظمة للسوق حيث قال: قدم النحالون من خلال ساحة المعرض منتوجاتهم المتنوعة من العسل للمواطنين والمقيمين على أرض السلطنة بجودة عالية وأثمنة مناسبة .وأشار إلى أن المعرض حقق الغرض منه المتمثل أساسا في تنشيط الحركة التجارية المحلية لسوق العسل العماني وتحسين دخل النحالين والتعريف بمنتوجاتهم المتنوعة المشهود لهم فيها بالجودة والنقاء والإتقان في العمل.

واوضح أن تنظيم هذا السوق في إطار تفعيل استراتيجية تنمية قطاع العسل بالسلطنة ودعم النحال وإيجاد منافذ تسويقية رائدة لمنتجاته في السوق والتعريف بأنواع العسل العماني.

وردا على سؤال هل لدى الوزارة خطة لتنظيم معرض مماثل في الفترة المقبلة؟ قال: نعم..

اقرب معرض مماثل سيقام في محافظة ظفار خلال فترة مهرجان خريف صلالة السياحي وسيكون فرصة كبيرة لتسويق منتجات العسل العماني والتعريف به امام المواطنين والمقيمين وعدد كبير من السياح.

وقالت مربية النحل زيانة الناصرية من ولاية الرستاق – مشاركة: المعرض فرصة لتعريف الناس على مختلف أنواع العسل المتوفرة في السلطنة كما أنه فرصة سانحة لتبادل الخبرات بين النحالين.

وتقول: انا سعيدة جدا بالمشاركة وقمت بتعريف الزوار بمنتجاتي من العسل وكنت على تواصل مباشر معهم واستفدت من تبادل الخبرات مع النحالين واكتساب المعلومات التسويقية.

راشد الكلباني رئيس الجمعية العمانية للنحالين قيد الاشهار قال: تهدف هذه التظاهرة إلى حمل النحالين وتشجيعهم بأهمية التوجه نحو ممارسة نشاط تربية النحل.وقال تعكف الجمعية حاليا على عمل برامج لتوعية النحالين بأهمية المنتجات الاخرى من خلايا النحل.

مرتضى عثمان من السودان ومقيم في السلطنة قال: اعجبت بفكرة المعرض واشتريت العسل لعائلتي وهذا المعرض بحد ذاته يجسد الإبداع العماني وحرفته في إنتاج العسل.

وقال النحال أحمد بن عبدالله المعمري من ولاية عبري: مشاركتي في سوق العسل العماني للإفادة والاستفادة ومشاركة الأخوة النحالين من مختلف ولايات السلطنة والتعرف عليهم عن قرب وتعريف المجتمع بمختلف أنواع منتجات العسل وفوائدها.