نظم بنك مسقط ممثلا في دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “الوثبة” بالمقر الرئيسي بمرتفعات المطار حلقة عمل لرواد الأعمال ولمسؤولي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول كيفية التعامل والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي ويأتي تنظيم هذه الحلقة في إطار دعم بنك مسقط لهذه الفئة والتعريف بالأساليب الحديثة التي يمكن الاستفادة منها في مجال الأعمال التجارية وتنمية وتطوير مهارات أصحاب وصاحبات الأعمال والانتقال بأعمالهم إلى أعلى المستويات.
وتهدف هذه الحلقة إلى إعطاء المشاركين لمحة عن وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة من هذه الوسائل الجديدة في مجال تسويق المنتجات الخاصة برواد الأعمال وبالمؤسسات الصغيرة وكيف يمكن تعزيز العلامة التجارية وإجراء عمليات البيع والشراء من خلال هذه الوسائل الإعلامية الجديدة واستثمار خدمات الإنترنت في مجال التسويق والمبيعات وغيرها من الأعمال والخدمات التي يمكن لرواد الأعمال ولمسؤولي المؤسسات الصغيرة الاستفادة منها حيث تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أحدث الوسائل الجديدة في مجال التواصل مع الجمهور وقد بدأعدد من رواد الأعمال في تقديم خدمات بيع المنتجات من خلال هذه الوسائل الجديدة.
هذا وقد شهدت حلقة العمل مناقشات واستفسارات عديدة من قبل المشاركين وقد قام المحاضرون بالحلقة بالإجابة عليها كما تطرقت حلقة العمل إلى الدراسات والتجارب الناجحة التي قامت بها بعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي كما تحدث المحاضر في حلقة العمل حول الانتقال من التسويق التقليدي إلى التسويق الحديث ومعرفة الإيجابيات التي يتميز بها التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والأساليب والطرق الحديثة التي تساهم في إنجاح أعمال رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وبهذه المناسبة قالت إلهام بنت مرتضى آل حميد مساعدة مدير عام تمويل وتسويق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الإقليمية ببنك مسقط إننا سعداء بتنظيم هذه الحلقة التي تأتي ضمن خطط برنامج “الوثبة” لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتنمية وتطوير مهارات رواد الأعمال وتعريفهم بأحدث الأساليب المتعلقة بمجال الإدارة وخاصة المتعلقة بالأساليب الحديثة التي يمكن تطبيقها واستخدامها في الأعمال التجارية مقدمة الشكر والتقدير لكافة المشاركين في الحلقة على مشاركتهم وتفاعلهم الإيجابي وذلك من خلال المناقشات والحرص على الاستفادة القصوى من المحاور والأفكار التي تم طرحها خلال الحلقة من قبل المحاضرين.
وأوضحت إلهام آل حميد أن موضوع ومحاور حلقة العمل تعتبر جديدة وجاءت بعد دراسة للسوق ولواقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأيضا تلبية لطلبات واحتياجات أعداد كبيرة من رواد الأعمال الذين بدأوا بالانتقال من التسويق التقليدي إلى التسويق الجديد من خلال التعريف بمشاريعهم وبمنتجاتهم وإجراء عمليات البيع والشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤكدة أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة رافد مهم من روافد الاقتصاد الوطني كما تشهد هذه المؤسسات نموا كبيرا واهتماما من قبل الحكومة، وبنك مسقط من المؤسسات الرائدة في دعم هذه المؤسسات من خلال تقديم التمويل والاستشارات وتنظيم الندوات وحلقات العمل لتزويد رواد الأعمال بالمعلومات المتعلقة بأساليب الإدارة الحديثة وكافة الأمور المتعلقة بنجاح مشاريعهم حيث نجح البنك خلال السنوات الماضية وعبر برنامج “الوثبة” من تحقيق إنجازات مهمة في هذا المجال وساهم البنك بشكل كبير في تمويل وظهور المزيد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي نجحت بشكل كبير في توفير مزيد من الوظائف للشباب العماني ولعل من أهم نجاحات بنك مسقط في هذا المجال هو المشاركة مع الجهات الحكومية في تعزيز مفهوم العمل الحر بين أفراد المجتمع.
هذا وقد شهدت حلقة العمل حضورا مميزا من رواد الأعمال وقد أكد المشاركون في الحلقة على أهمية تنظيم مثل هذه اللقاءات لتوعية رواد الأعمال والعاملين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالأمور الجديدة في مجال التسويق بهدف مواكبة التطورات التي تحدث في السوق مؤكدين على دور بنك مسقط وبرنامج “الوثبة” في مجال تقديم الدعم سواء من حيث التمويل أو الاستشارات المختلفة مطالبين باستمرار مثل هذه الحلقات أو الندوات واللقاءات التي يكون لها مردود إيجابي وكبير على نمو وتطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وكان بنك مسقط قد دشن مؤخرا برنامج الوثبة بدون ضمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة يقدم تسهيلات تمويلية مرنة تراعي الظروف الأولية عند البدء في تنفيذ المشاريع أو إنشاء المؤسسات وهي ثلاثة برامج تمويلية متخصصة، برنامج تمويل العقود والواردات وتمويل المستحقات وتمويل الأصول وكل هذه البرامج تتميز بالمرونة من أجل دعم الشباب وبحجم سيولة تصل إلى 250 ألف ريال عماني، مما يعني أن البرامج الجديدة تقدم حلولا مصرفية لتمويل مختلف المشاريع والأعمال التجارية مثل شراء المعدات أو توفير المواد الخام أو الحصول على رأس المال وغيرها من أنواع الاحتياجات التي يتطلبها رواد الأعمال وأيضا القائمون على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك بهدف المساهمة في جهود الحكومة لتنمية هذا القطاع.
يذكر أن بنك مسقط من المؤسسات المالية الرائدة في تنظيم الندوات والبرامج المتخصصة وحلقات العمل بهدف تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتنظيم برامج تدريبية للتعريف بالأساليب والطرق الحديثة المستخدمة في مجال الأعمال التجارية وذلك بالتعاون مع مختلف المؤسسات والشخصيات الاستشارية على مستوى المنطقة والعالم وبأسلوب وطرق حديثة وذلك من منطلق الاهتمام الذي يوليه مجلس إدارة البنك بهذا القطاع المهم والحيوي والذي يشهد نموا جيدا خاصة مع وجود الدعم والاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لهذا القطاع الحيوي.